Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مدير الميزانية في البيت الأبيض يحذر من قفزة محتملة في أسعار الفائدة

By فبراير 12, 2018 522

قال مايك مولفاني مدير شؤون الميزانية في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستسجل عجزا أكبر في الميزانية هذا العام وقد تشهد "قفزة" في أسعار الفائدة نتيجة لذلك، لكن من المحتمل ان تنخفض مستويات العجز بمرور الوقت بناء على نمو اقتصادي مستدام من التخفيضات الضريبية التي أقرها الرئيس دونالد ترامب.

وجاء حديث مولفاني على شبكة (فوكس نيوز) يوم الأحد قبل يوم من المتوقع فيه ان يصدر البيت الأبيض مقترحات إنفاق لعام 2019—وبعد أسابيع فيها أصاب الأسواق المالية ذعرا من احتمالات ارتفاع التضخم نتيجة لزيادة مستويات العجز وانخفاض الضرائب.

وأضاف مولفاني "هذا ليس تحفيزا ماليا" مشيرا للبرنامج الاقتصادي للرئيس الذي يشمل تخفيضات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون دولار كان قد تم تمريرها أواخر 2017.

وتابع "إذا كان بوسعنا الحفاظ على استمرار نمو الاقتصاد وخلقه للمزيد من المال لك ولي وللجميع، عندئذ تجمع الحكومة مزيدا من المال وهذا ما نتمناه لإبقاء الدين تحت السيطرة".

وفي مقابلة منفصلة مع شبكة (سي.بي.اس نيوز)، قال مولفاني ان ارتفاع عجز الميزانية "فكرة خطيرة جدا، لكن هذا هو العالم الذي نعيش فيه".

ونقلت تعليقاته فحوى تغريدة للرئيس ترامب يوم التاسع من فبراير قال فيها ان الجمهوريين "كانوا مضطرين لزيادة الإنفاق على أشياء لا نحبها ولا نريدها" لضمان أصوات الديمقراطيين من أجل تعزيز كبير للإنفاق العسكري أراده البيت الأبيض والبنتاجون.

وأشار مولفاني ان "مكتب الإدارة والموازنة" بالبيت الأبيض يُحدث ميزانية 2018 الصادرة العام الماضي وميزانيته المقترحه لعام 2019، المقرر نشرها اليوم الاثنين، ردا على اتفاق ميزانية لمدة عامين وقع عليها الرئيس لتصبح قانونا يوم الجمعة.

ويعزز هذا الاتفاق، الذي ينهي إغلاقا جزئيا للحكومة دام ساعات، الإنفاق الحكومي بنحو 300 مليار دولار. وقال مولفاني انه في عمله السابق كنائب محافظ ماليا بالكونجرس يمثل ولاية سوث كارولينا "ربما ما كان" سيصوت لصالح هذا القانون.

وأردف مولفاني قائلا ان الإنفاق الإضافي قد يزيد العجز إلى نحو 1.2 تريليون دولار في 2019 وأن ثمة خطر من "ان تقفز" أسعار الفائدة نتيجة لذلك.

وترتفع عوائد السندات الأمريكية في الاسابيع الاخيرة جراء مخاوف من اشتعال التضخم حيث تنشط حزمة الإنفاق اقتصادا يجد بالفعل تجفيزا من تخفيضات ضريبية ومن بلوغه حد التوظيف الكامل أو إقترابه منه.

ويضع القانون حدودا للإنفاق، وليس مخصصات، وقال مولفاني ان تعديلات الميزانية ستظهر كيف يجب القيام بالإنفاق الجديد. وأشار إن التعديلات تظهر تخفيضات إنفاق في جهات حكومية من بينها وزارة الخارجية ووكالة حماية البيئة فيما يعكس أولويات ترامب.

وأكد مولفاني إن ميزانية 2019 تتضمن أيضا نحو 3 مليار دولار للمساعدة في تمويل الجدار الذي تعهد ترامب بتشييده على الحدود الأمريكية مع المكسيك، فضلا عن خطة طارئة في المقترح المعدل لعام 2018 يمول بالكامل الجدار بتكلفة 25 مليار دولار على مدى العامين في حال التوصل لاتفاق على حماية المهاجرين الذين قدموا بصورة غير شرعية كأطفال والمعروفين "بالحالمين".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.