Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الجمود يلاحق مفاوضات سقف الدين الأمريكي والوقت ينفد أمام تجنب كارثة مالية

By أيار 24, 2023 290

تعثرت من جديد مفاوضات سقف الدين في واشنطن مع تباعد في المواقف بين المفاوضين حول قضايا رئيسية، خاصة تخفيضات الإنفاق التي يطلبها الجمهوريون، بينما ينفد الوقت المتبقي لتفادي تخلف تاريخي من الولايات المتحدة عن الوفاء بإلتزاماتها المالية.

ويخطط المفاوضون بشكل مبدئي للعودة إلى طاولة التفاوض وسط هذا الجمود. وقال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي إنه تحدث مع مفاوضي البيت الأبيض في وقت سابق من اليوم الأربعاء وأن المناقشات ستستمر.

وصرح قائلاً "سنجلس سوياً هذا الصباح (بالتوقيت الأمريكي)".

وصعد الجمهوريون في مجلس النواب حدة إتهاماتهم بأن بايدن يفتقر للجدية في المفاوضات، بينما قال مستشار ديمقراطي أن مكارثي غير راغب في تقديم تنازلات عبر مجموعة عريضة من نقاط الخلاف، الأمر الذي يهدد الحظوظ التشريعية لأي اتفاق.

وبعد أسابيع من غياب علامات تذكر على القلق، تصبح الأسهم الآن أكثر تقلباً. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.4% في الساعة 8:44 صباحا بتوقيت نيويورك (3:44 مساءً بتوقيت القاهرة)، بعد هبوط المؤشر 1.1% يوم الثلاثاء. كما انخفضت أسعار السندات الأمريكية.

وإذا حدث تخلف عن السداد، يتوقع خبراء اقتصاديون أن ذلك قد يدفع الولايات المتحدة إلى الركود، مع إمتداد خسائر واسعة النطاق في الوظائف وارتفاع في تكاليف إقتراض المستهلكين إلى عام الانتخابات القادم.

من جهتها، قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين يوم الاثنين إنه "من المرجح جداً" أن تنفد الأموال لدى وزارتها في أوائل يونيو بدون تمديد لسقف الدين، وكررت تحذيرها من أن هذه اللحظة قد تأتي في موعد أقربه الأول من يونيو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.