Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عوائد سندات منطقة اليورو ترتفع مع بلوغ العوائد اليابانية ذروتها في 9 سنوات

By أيلول/سبتمبر 11, 2023 326

ارتفعت عوائد السندات الحكومية في منطقة اليورو اليوم الاثنين بعد أن بلغ عائد السندات اليابانية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى في أكثر من تسع سنوات ومع ترقب المتعاملين لقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع.

وارتفع عائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات، وهو المؤشر القياسي لتكتل العملة الموحدة، بمقدار 4 نقاط أساس إلى 2.64٪، بعد ارتفاعه بمقدار 5 نقاط أساس في الأسبوع السابق.

وتتحرك عوائد السندات عكس اتجاه الأسعار.

وقفز العائد على السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات بمقدار 6 نقاط أساس إلى 0.705%، وهو أعلى مستوى له منذ يناير 2014، بعد أن قال محافظ البنك كازو أويدا إن بنك اليابان قد يكون لديه ما يكفي من البيانات بحلول نهاية العام لتحديد ما إذا كان بإمكانه إنهاء عصر سياسة اسعار الفائدة السالبة.

والمستثمرون اليابانيون هم من كبار حائزي السندات الأجنبية، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى سنوات من أسعار الفائدة المنخفضة للغاية في الداخل. ويشعر بعض المحللين بالقلق من أن ارتفاع أسعار الفائدة اليابانية يمكن أن يجذب الاموال مجدداً إلى اليابان وخارج أسواق السندات الأوروبية.

وارتفع العائد على السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات، والذي يعتبر المقياس للدول الأكثر مديونية في منطقة اليورو، بمقدار 6 نقاط أساس إلى 4.40%  يوم الاثنين.

ويتطلع المستثمرون أيضًا إلى قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة يوم الخميس.

ووفقًا للتسعير في أسواق المشتقات المالية، يرى المتداولون أن هناك فرصة بنسبة 62% أن يترك البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند 3.75% وفرصة بنسبة 38% لزيادة بمقدار 25 نقطة أساس.

لا تزال ضغوط الأسعار في منطقة اليورو قوية، حيث بلغ معدل التضخم الرئيسي 5.3% في أغسطس، لكن اقتصاد التكتل يعتريه الضعف، خاصة في ألمانيا.

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين أن اقتصاد التمتل سينمو بنسبة 0.8٪ في عام 2023، وهو انخفاض عن توقعات مايو بنمو 1.1٪.

وارتفع العائد على السندات الحكومية الألمانية لمدة عامين، الأشد تأثرا بتوقعات أسعار الفائدة، بمقدار نقطتي أساس إلى 3.087%.

ومن بين المدرج أيضاً على الأجندة الاقتصادية لهذا الأسبوع بيانات التضخم الأمريكية يوم الأربعاء، والتي ستؤثر على قرار سعر الفائدة الذي سيتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم 20 سبتمبر.

ومن المقرر صدور أرقام نمو الأجور البريطانية يوم الثلاثاء، قبل قرار بنك إنجلترا يوم 21 سبتمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.