Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

يلين: سيناريو "الهبوط السلس" يمكنه الصمود أمام مخاطر الإضراب والإغلاق الحكومي

By أيلول/سبتمبر 19, 2023 423

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لرويترز إن سيناريو "الهبوط السلس" للاقتصاد الأمريكي يمكن أن يصمد أمام المخاطر على المدى القريب بما في ذلك إضراب اتحاد عمال السيارات والتهديد بإغلاق الحكومة بالإضافة إلى استئناف مدفوعات القروض الطلابية والآثار غير المباشرة للمشاكل الاقتصادية في الصين.

وأضافت يلين إنها ترى دلائل على أن الاقتصاد يمضي على مسار من الإستمرار في إحراز تقدم كبير في خفض التضخم مع الحفاظ على سوق عمل قوية وإنفاق استهلاكي جيد.

وذكرت يلين خلال مناقشة مع محرري وصحفيين وكتاب مقال في رويترز يوم الاثنين "ما أراه في الاقتصاد هو تباطؤ في سوق العمل يحدث بطريقة صحية ولا ينطوي على تسريح جماعي للعاملين". وتابعت "إنه بمثابة تصريف لبعض الضغوط التضخمية من سوق العمل."

يبدأ الاحتياطي الفيدرالي اليوم الثلاثاء اجتماعًا يستمر يومين لتقييم خياراته في دورته السريعة من زيادات أسعار الفائدة لاحتواء التضخم حيث يقول الاقتصاديون إن إضراب عمال السيارات واحتمال إغلاق الحكومة ونهاية تعليق إستمر لثلاث سنوات في الأول من أكتوبر لمدفوعات القروض الطلابية كلها أمور قد تهديء نشاط الاقتصاد أسرع من المتوقع.

واعترفت يلين بأن توقعات الهبوط السلس، التي اكتسبت زخمًا بين الاقتصاديين في الأسابيع الأخيرة مع تلاشي توقعات الركود، قد تتعرض لتأثيرات سلبية مثل إضراب اتحاد العاملين لدى شركات السيارات في ديترويت.

وهدد الاتحاد بتوسيع نطاق الإضراب، بعد أن علق بالفعل عمل حوالي 13 ألف عاملاً، ليشمل المزيد من المصانع إذا لم يتم إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق بحلول يوم الجمعة.

بدورها، قالت يلين إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على تشجيع الجانبين على إيجاد حل ينهي الإضراب سريعاً.

وقالت يلين "الرئيس يراقب الأمر عن كثب، وأرسل أشخاصًا إلى ديترويت ليكونوا على استعداد للمساعدة، ويحث شركات صناعة السيارات على التفاوض بنشاط على مدار الساعة مع الاتحادات للتوصل إلى صفقة عادلة".

وأضافت أنه منذ أن ضخت الحكومة موارد منها إعفاءات ضريبية لضمان مستقبل قوي للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، من المهم للرئيس بايدن أن تكون "الوظائف التي يتم خلقها في تلك الصناعة وظائف جيدة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.