Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عائد السندات الأمريكية القياسية فوق 4.5% مع إستمرار أصداء الفيدرالي

By أيلول/سبتمبر 22, 2023 295

ارتفعت عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات فوق 4.5% لأول مرة منذ 2007 حيث أدت نبرة تميل أكثر للتشديد النقدي من قِبل الاحتياطي الفيدرالي  إلى تفاقم القلق من أن السندات تواجه مزيجاً ساماً من مستويات كبيرة للعجز المالي الأمريكي وإستمرار التضخم.

تتجه السندات الحكومية الأمريكية نحو تكبد خسائر للعام الثالث على التوالي حيث تتلاشى مجدداً المراهنات على تحول سريع في سياسة الاحتياطي الفيدرالي بعد أن رفع البنك المركزي يوم الأربعاء توقعاته لتكاليف الإقتراض في المستقبل.

ويؤدي صمود الاقتصاد الأمريكي في وجه أكبر زيادات في أسعار الفائدة منذ عقود إلى تخارج من السندات، في ضوء إحتمالية حدوث هبوط سلس الذي من شأنه أن يستبعد تيسير سريع للسياسة النقدية في العام المقبل. وتركت أيضاً قفزة في أسعار النفط وعجز مالي ضخم المتعاملين يستعدون لعمليات بيع جديدة بعد أن قاد تراجع حاد هذا الأسبوع العوائد على السندات بمختلف آجال إستحقاقها إلى أعلى مستويات منذ أكثر من عشر سنوات.

وارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات حوالي نقطة أساس واحدة إلى 4.5064% يوم الجمعة خلال التداولات الآسيوية، قبل أن ينخفض مرة أخرى إلى 4.49%. كما ارتفع عائد السندات لأجل 30 عاماً نقطة أساس واحدة الجمعة إلى 4.59%، الذي يضاف إلى قفزة بمقدار 13 نقطة أساس يوم الخميس والتي وصلت به إلى أعلى مستوى منذ 2011.

يظهر مؤشر لبلومبرج أن سوق السندات الأمريكية تنخفض 1.2% هذا العام، بعد أن وصلت إلى ذروتها في أبريل عندما كانت مرتفعة بأكثر من 4%. يأتي ذلك بعد تراجعات بأكثر من 12% وأكثر من 2% في العامين السابقين. ويبلغ أيضاً مؤشر منفصل للسندات العالمية أدنى مستوياته هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.