Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين توجه ضربة موجعة للولايات المتحدة بإستهداف الفول الصويا

By أبريل 04, 2018 475

أعلنت الصين أنها ستفرض رسوما إنتقامية على الفول الصويا الأمريكية في تصعيد خطير للتوترات التجارية بين الدولتين مما قاد أسعار هذه البذورة الزيتية للانخفاض بحدة في بورصة شيكاغو.

وتخطط الدولة الأسيوية لفرض رسوم بنسبة 25% على سلسلة من السلع الزراعية الأمريكية مثل الفول الصويا والقمح والذرة والسرغوم (نوع من الذرة) والتبغ واللحم البقري حسبما أعلنت وزارة التجارة في بكين. وهذه السلع ضمن 106 من المنتجات الأمريكية المستهدفة التي تتنوع من السيارات إلى الكيماويات والطائرات.  

وهوت أسعار الفول الصويا في بورصة شيكاغو 4.2% بينما انخفضت بحدة أيضا العقود الاجلة للقمح والذرة.

والصين هي أكبر مستورد للفول الصويا في العالم وأكبر مشتر لهذه البذور الزيتية من الولايات المتحدة في تجارة بلغت قيمتها نحو 14 مليار دولار العام الماضي. وقفزت مشتريات البلد الأسيوي إلى مستوى قياسي مع زيادة إستهلاك كسب الصويا (العلف) في ظل توسع مزارع المواشي ونقص حبوب العلف الغني بالبروتين.

وبالأمس، إقترحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم بنسبة 25% على منتجات صينية بقيمة نحو 50 مليار دولار. ويأتي هذا بعد بدء سريان رسوم صينية على 128 سلعة أمريكية تشمل النبيذ ولحم الخنزير يوم الثاني من أبريل.

وقالت مونيكا تو، المحللة في شنغهاي انتليجنس، "رد الصين يحمل ثقلا اقتصاديا وسياسيا حيث ان الولايات الزراعية هي مناطق رئيسية داعمة لترامب". وأضافت "الرسوم على الواردات الأمريكية من بينها الفول الصويا هو رد الصين الذي يضاهي نطاق الرسوم الأمريكية المقترحة".

وحذر السفير الأمريكي تيري برانستاد الشهر الماضي الصين من الإجراءات الانتقامية التي تستهدف واردات الفول الصويا وقال ان أي مساعي لتقييد التجارة سيضر المواطنين العاديين للبلد الأسيوي أكثر من المزارعين الأمريكيين.

والصين هي أكبر منتج ومستهلك للحم الخنزير في العالم وتعتمد صناعاتها على كسب الفول الصويا كعلف لخنازيرها. ويثير ارتفاع التكاليف على مربي الخنازير خطر ارتفاع سعر لحم الخنزير الذي هو مكون رئيسي لمؤشر أسعار المستهلكين في الصين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.