Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يقول ان روسيا ستساعد بشأن كوريا الشمالية

By تموز/يوليو 18, 2018 441

قال الرئيس دونالد ترامب يوم الاربعاء إن روسيا وافقت على مساعدة الولايات المتحدة في التعامل مع كوريا الشمالية. لكنه لم يقدم تفاصيل في وقت يسعى فيه لإحتواء ضرر سياسي بعد تراجعه مضطرا عن تصريحات أدلى بها في قمته مع فلاديمير بوتين.

وقال ترامب على تويتر "روسيا وافقت على المساعدة فيما يخص كوريا الشمالية، التي علاقاتها معنا جيدة جدا والعملية تمضي قدما. لا داعي للتعجل، العقوبات قائمة! فوائد كثيرة ومستقبل مشوق ينتظر كوريا الشمالية في نهاية العملية".

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية في وقت سابق اليوم الاربعاء عن سفير روسيا لدى كوريا الشمالية، ألكسندر ماتسيجورا، قوله إن قمة بين بوتين والزعيم الكوري الشمالي كم جونج اون مدرجة "على الأجندة". وأضاف ماتسيجورا إن قرارات الأمم المتحدة بشأن العقوبات على بيونجياج ربما تسمح لتخفيف العقوبات إذا أظهرت الحكومة سلوكا مناسبا.

ولم يرد على الفور مسؤولون روس على طلبات للتعليق بشأن التغريدة الأحدث لترامب. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن نائب وزير الخارجية الروسي إيجور مورجيلوف إستهل زيارة لبيونجيانج اليوم.

وقال جورجي تولورايا، مدير مركز الاستراتجية الأسيوية في الأكاديمية الروسية للعلوم، إن روسيا قد تعمل "كضامن" لأمن كوريا الشمالية. وأضاف "فقط هيكل متعدد الأطراف يشمل روسيا والصين يمكنه توفير بعض الضمان على الأقل لأمن كوريا الشمالية".

ولم تضف تعليقات ترامب مزيدا لما أدلى به يوم الاثنين بعد القمة، عندما قال إنه أطلع بوتين على تفاصيل اجتماعه مع كيم الشهر الماضي وان روسيا "ستعمل معنا".

وحاول ترامب تغيير ما ورد عن القمة بعد أن لاقى انتقادات واسعة لإنحيازه إلى بوتين ضد وكالات الاستخبارات الأمريكية في قبول إنكار الزعيم الروسي التدخل في انتخابات الرئاسة في عام 2016. وكان هذا التدخل قد فتح تحقيقات في الكونجرس ومن قبل المستشار الخاص روبرت مولر.

ويوم الثلاثاء، أصدر ترامب توضيحا عاما لتعليقات أدلى بها، قائلا إنه أساء التعبير في كلمة واحدة، وأنه يقبل إستنتاج الاستخبارات الأمريكية بالتدخل الروسي في الانتخابات. وبعدها اقتطع على الفور هذه الرواية ونظر إلى نص معد ليضيف "ربما يكون أشخاص أخرين".

ويوم الاربعاء، هاجم ترامب ما وصفهم "بالكارهين" في تغريدة وقال إن الاجتماع تضمن مواضيعا كثيرة مهمة يتوقع ان تؤتي بنتائج.

وقال "أشخاص كثيرون جدا على رأس أجهزة الاستخبارات أعجبهم أدائي في المؤتمر الصحفي في هلسكني". "أنا وبوتين ناقشنا مواضيع كثيرة مهمة في اجتماعنا . توافقنا بشكل جيد الأمر الذي أزعج أشخاص كارهين كثيرين أرادوا ان يشاهدوا مبارة ملاكمة. نتائج كبيرة ستأتي".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.