Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شي يدعو لرفض الحروب التجارية لأنه "لا فائز فيها"

By تموز/يوليو 25, 2018 494

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الحروب التجارية يجب رفضها لأنه "لن يكون هناك فائز" من مثل هذه الإجراءات.

وأضاف شي في قمة مجموعة دول "البريكس" في جوهانسبرج يوم الاربعاء إن هؤلاء الذين يسلكون مسار الحرب التجارية "سيضرون فقط أنفسهم" ودعا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ان ترفض بشكل مشترك الأحادية والحماية التجارية.

وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما على سلع صينية بمليارات الدولارات للرد على ما يقول إنه ممارسات غير نزيهة أسفرت عن إختلال تجاري هائل. وحذر صندوق النقد الدولي يوم 16 يوليو من إن التوترات التجارية المتصاعدة تهدد نمو الاقتصاد العالمي الذي يفقد بالفعل زخما في ظل نمو أضعف من المتوقع في أوروبا واليابان في وقت تبدو فيه الأسواق المالية متهاونة بشأن المخاطر المتزايدة .

وهذه القمة السنوية العاشرة لعصبة القوى الاقتصادية الناشئة، التي جيم أونيل الرئيس السابق لبنك جولدمان ساكس أول من أطلق عليها اسم "البريك" في 2001 وقتما كان عددها أربع دول.

وأشارت تقديرات أونيل إن الناتج الاقتصادي المشترك للاقتصادات الأربعة الناشئة، البرازيل وروسيا والهند والصين، سيعادل حجم الاقتصاد الأمريكي بحلول 2020. وكانت الدول الأربع قد دعت جنوب أفريقيا للإنضمام إلى المجموعة في ديسمبر 2010. ويبلغ الأن الناتج المحلي الإجمالي للدول الخمس أكثر من 90% من حجم الاقتصاد الأمريكي.   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.