Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يقول إنه سيفرض عقوبات على تركيا بسبب إحتجاز قس أمريكي

By تموز/يوليو 26, 2018 532

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيفرض "عقوبات كبيرة" على تركيا حول إحتجاز قس أمريكي متهم بمساعدة محاولة إنقلاب فاشلة في 2016 في الدولة.

وقال ترامب في تغريدة يوم الخميس إن أندريو برونسون "مسيحي عظيم ورجل أسرة وإنسان رائع". "هو يعاني بشكل كبير. هذا الرجل البريء  يجب الإفراج عنه على الفور".  

وتتهم حكومة الرئيس رجب طيب أردوجان برونسون بالتجسس والتواطؤ مع جماعات إرهابية وإتهمته بمساعدة أفراد وراء محاولة الإنقلاب الفاشلة. وتم الإفراج عنه لوضعه رهن الإقامة الجبرية يوم الاربعاء.

وحذر مايك بنس نائب الرئيس في وقت سابق اليوم من أن الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات نيابة عن برونسون.

وقال بنس "إفرجوا عن القس أندريو برونسون الأن وإلا إستعدوا لمواجهة العواقب". وقضى برونسون نحو عامين في السجن قبل ان تفرج تركيا عنه وتضعه رهن الإقامة الجبرية يوم الاربعاء وهي خطوة كان ينظر لها على أنه ستؤجج التوترات بين الدولتين.

ووصف بنس، الذي تحدث مع برونسون يوم الاربعاء، نقل القس إلى إقامة جبرية "خطوة أولى محل ترحيب" لكن "ليست جيدة بما يكفي".

وواصلت الليرة التركية خسائرها بعد تهديد بنس بعقوبات يوم الخميس.

وقال أيضا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن النقل إلى الإقامة الجبرية غير كاف. وأضاف بومبيو في بيان "لم نطلع على أدلة ذات مصداقية ضد السيد برونسون، وندعو السلطات التركية لحل هذه القضية على الفور بطريقة شفافة ونزيهة".

وقال ترامب الاسبوع الماضي على تويتر إن فشل تركيا في الإفراج عن برونسون "أمر مخزي تماما" ودعا أردوجان "بفعل شيء للإفراج عن هذا الزوج والأب المسيحي الرائع".

ويأتي إحتجاز برونسون في وقت حرج في العلاقات الأمريكية التركية. فيشعر أردوجان بالغضب من الدعم الأمريكي للمعارضة الكردية في سوريا التي ينظر لها على أنها مرتبطة بجماعات إرهابية محلية. وأثار قراره شراء منظومة صواريخ روسية تساؤلات حول دور تركيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو). وتركيا لديها ثاني أكبر جيش في الناتو.

ودفع أيضا شراء منظومة الصواريخ وتوترات أخرى بعض النواب الأمريكيين للدعوة إلى وقف بيع طائرات أف 35 لتركيا، على الرغم من ان عدة مكونات رئيسية من المقاتلة تصنع في تركيا. وعارض وزير الدفاع جيم ماتيس هذا المسعى لكن يدعو تقرير لمجلسي النواب والشيوخ حول قانون تمويل البنتاجون في 2019 إلى تأجيل المبيعات حتى يستكمل البنتاجون تقريرا عن تركيا.

وتطلب تركيا أيضا من الولايات المتحدة ترحيل فتح الله كولن، رجل الدين والحليف السابق لأردوجان الذي يعيش في ولاية بنسلفانيا، الذي تقول تركيا إنه العقل المدبر لمحاولة الإنقلاب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.