Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو ينتعش مع تنامي التوقعات لسعر الفائدة النهائي للمركزي الأوروبي

By حزيران/يونيو 15, 2023 437

إنتعش اليورو وعمقت السندات الحكومية الخسائر مع تعزيز المتعاملين الرهانات على أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة إلى 4% بعدما قام المسؤولون بزيادة الفائدة وأشاروا إلى الحاجة لتشديد نقدي إضافي.

وقفزت العملة الموحدة 0.5% إلى 1.0881 دولار، لتتداول عند أقوى مستوى منذ منتصف مايو. وارتفع العائد على السندات الألمانية لأجل عامين 15 نقطة أساس إلى 3.17%، مقترباً من أعلى مستوى منذ عشر سنوات، الذي لامسه في وقت سابق من هذا العام.

ورفع البنك المركزي الأوروبي الخميس سعر فائدته على الودائع بربع نقطة مئوية، كما كان متوقعاً على نطاق واسع، إلى 3.50% ورفع تقديراته للتضخم للسنوات المقبلة. وتجاوب متداولو أسواق المال برفع توقعاتهم لزيادات الفائدة، مشيرين إلى إحتمالية بنحو 80% لقيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة إلى 4% بحلول أكتوبر، في زيادة من 50% قبل القرار.

يأتي قرار البنك المركزي الأوروبي بعدما أبقى الاحتياطي الفيدرالي سياسته دون تغيير، لكن أشار إلى أن تشديداً إضافياً أمر مرجح. وتنخفض السندات الاوروبية منذ بداية الجلسة.

وأكد مسؤولو منطقة اليورو أيضاً أنهم سيوقفون إعادة الاستثمار في إطار برنامجهم لشراء الأصول البالغ حجمه 3.2 تريليون يورو (3.5 تريليون دولار) اعتباراً من الشهر القادم—وهو تحرك تشددي ألمح إليه في اجتماع السياسة النقدية لشهر مايو.

وصعد اليورو بأكثر من 10% من مستوى ما دون التعادل أمام الدولار العام الماضي، وسط رهانات على أن البنك المركزي الأوروبي سيمضي قدماً في رفع تكاليف الإقتراض وتقليص فارق سعر الفائدة مع الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع العائد على السندات الألمانية لأجل عامين—من بين الأكثر تأثراً بالتغيرات في السياسة النقدية—بمقدار 2.5 نقطة مئوية منذ أن أطلق البنك دورته من التشديد النقدي في يوليو.

كما أثبت عجز الطاقة لدى المنطقة أنه أقل حدة مما كان يُخشى، الأمر الذي فاقم من التحركات. ويُنظر لصمود الاقتصاد على أنه يمنح البنك المركزي حرية أكبر لزيادة أسعار الفائدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.