Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار ينتعش وسط شكوك حول موقف الفيدرالي بعد بيانات قوية

By تموز/يوليو 27, 2023 350

ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية اليوم الخميس بعد أن أجبرت بيانات أمريكية أفضل من المتوقع ونبرة أقل ميلاً للتشديد من البنك المركزي الأوروبي المستثمرين على إعادة النظر في إفتراض أن الاحتياطي الفيدرالي سيوقف زيادات أسعار الفائدة.

ونما الاقتصاد الأمريكي بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثاني حيث أدى صمود سوق العمل إلى تعزيز إنفاق المستهلك، في حين عززت الشركات الاستثمار في المعدات، الأمر الذي قد يحول دون حدوث ركود.

في نفس الوقت، انخفض عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بطالة لأكثر من أسبوع، وهو مقياس للتوظيف، 59 ألفاً إلى 1.690 مليون خلال الأسبوع المنتهي يوم 15 يوليو. ويبقى ما يعرف بالطلبات المستمرة منخفضاً بحسب المقاييس التاريخية، في إشارة إلى أن بعض العاملين الذين تم الاستغناء عنهم يجدون سريعاً فرص عمل.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة مقابل ست عملات رئيسية، بنسبة 0.682% إلى 101.770 نقطة، بينما ينخفض اليورو 0.86% إلى 1.0988 دولار.

ورفع البنك المركزي الأوروبي سعر فائدته على الودائع الخميس وأبقى خياراته مفتوحة حول ما إذا كانت زيادات إضافية ستكون مطلوبة لخفض التضخم. وتزايدت الدلائل على تباطؤ في أوروبا حيث سجلت طلبات القروض مستوى قياسياً منخفضاً في الربع الثاني وتدهورت ثقة الشركات في ألمانيا وجاءت مؤشرات مديري المشتريات دون التوقعات لمنطقة اليورو ككل.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية كالمتوقع يوم الأربعاء، في الزيادة الحادية عشر خلال آخر 12 اجتماعاً. وترك رئيس الفيدرالي جيروم باويل الباب مفتوحاً لإحتمالية زيادة جديدة في سبتمبر.

وتنتظر الأسواق أخباراً من بنك اليابان، الذي قال محللون أنه قد يكون العامل غير المحسوم بين البنوك المركزية الرئيسية الثلاثة التي تجتمع هذا الأسبوع.

ويعلن بنك اليابان قراره للسياسة النقدية يوم الجمعة، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يحتفظ بموقفه النقدي بالغ التيسير، إلا أن تعديلاً لسياسته الخاصة بمنحنى عائد السندات يبقى احتمالاً.

وتراجع الين الياباني 0.72% مقابل الدولار إلى 141.22 ين، بينما كان الاسترليني منخفضاً 0.81% في أحدث تعاملات عند 1.2834 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.