Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية في طريقها نحو أسوأ أداء أسبوعي منذ إنهيار سيليكون فالي

By آب/أغسطس 18, 2023 296

هبطت الأسهم الأمريكية مما يضع المؤشرات الرئيسية في طريقها نحو أكبر خسارة أسبوعية منذ مارس، إذ أدت مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة العالمية إلى إضعاف المعنويات.

وواصل مؤشرا "إس آند بي 500 " و"إم.إس.سي.آي للأسهم العالمية" التراجعات، وهو ما يضع المؤشران الرئيسيان الأمريكي والعالمي في طريقهما نحو أسوأ انخفاض أسبوعي منذ إنهيار مصرف سيليكون فالي في مارس. فيما هبط مؤشر ناسدك 100 بنسبة 0.5%، متجاوزاً انخفاض مؤشر إس آند بي 500 ومضيفاً إلى موجة بيع إمتدت عبر الأصول التي تنطوي على مخاطر. وهبطت البيتكوين 8% بينما يتجه النفط نحو أول خسارة أسبوعية منذ يونيو.

وبينما تتلاشى المخاوف من ركود وشيك، ينظر المستثمرون في المقابل إلى ترسخ التضخم وإحتمالية مزيد من التشديد للسياسة النقدية.

من جانبه، قال ديفيد دونابيديان، مدير الاستثمار في سي آي بي سي برايفت ويلث، "المستثمرون قلقون من إستمرار صعود عوائد السندات، فإن الاقتصاد قوي جداً والاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة مجدداً". "ومع عائد سندات مرتفع بما يكفي، فإن هذا يشكل منافسة لمستثمري الأسهم الذين يشعرون أن سوق السندات أقل خطورة من سوق الأسهم الآن".

وقد شهدت سوق السندات العالمية تعافياً يوم الجمعة وسط تكهنات بأن الخسائر ربما يكون مبالغاً فيها. وتراجع العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات من مستويات يوم الخميس القريبة من أعلى مستوى منذ 2007. كما صعدت السندات البريطانية والألمانية.

كذلك تشعر الأسواق بالقلق قبل الاجتماع السنوي لصناع السياسة النقدية في جاكسون هول في وايومينغ الأسبوع القادم، بحسب أندرو هانتر، نائب كبير الاقتصاديين الأمريكيين في كابيتال إيكونوميكس.

وفي علامة أخرى على القلق، ارتفع مؤشر تقلبات السوق فوق 18 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ مايو. وحذر بنك أوف أمريكا من أن الأسهم قد تنخفض 4% إضافية، في ضوء الاضطرابات الاقتصادية للصين وقفزة في عوائد السندات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.