Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار مستقر ، واليورو عند ادنى مستوياته في 3 اسابيع بفعل رهانات خفض الفائدة

By كانون1/ديسمبر 07, 2023 281

تراجع اليورو إلى أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع يوم الخميس مع تكثيف المتداولين رهاناتهم على أن البنك المركزي الأوروبي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة ابتداء من مارس 2024، بينما استقر الدولار قبل بيانات الوظائف المهمة هذا الأسبوع.

انخفض اليورو بنسبة 0.07% إلى 1.0757 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 14 نوفمبر. وانخفضت العملة الموحدة بنسبة 1% هذا الأسبوع  وفي طريقها لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ مايو.

يراهن المتداولون على أن هناك فرصة بنسبة 85% تقريبا أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بتخفيض أسعار الفائدة في اجتماع مارس، مع ما يقرب من 150 نقطة أساس يتم تسعيرها بحلول نهاية العام المقبل.

صرح عضو البنك المركزي الأوروبي ورئيس بنك فرنسا فرانسوا فيليروي دي جالهاو لصحيفة فرنسية في مقابلة نشرت يوم الأربعاء إن مسألة خفض أسعار الفائدة قد تظهر في عام 2024.

وقال فيليروي إن "تباطؤ التضخم يحدث بسرعة أكبر مما كنا نعتقد".

سيحدد البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة يوم الخميس من الأسبوع المقبل لكن من المؤكد أنه سيتركها عند المستوى القياسي الحالي البالغ 4%، على الرغم من أن التركيز سيكون على تعليقات المسئولين حول توقعات أسعار الفائدة.

وتتوقع أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في الربع الثاني من العام المقبل، في وقت أبكر مما كان يعتقد سابقا، مع ظهور صراع جديد حول التوقيت الدقيق للخفض الأول.

استقر الدولار هذا الشهر بعد انخفاضه بنسبة 3% في نوفمبر مع تكثيف المتداولين رهانات خفض أسعار الفائدة للبنوك المركزية الأخرى.

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ستة عملات منافسة، بنسبة 0.038% إلى 104.17، وهو ما يقل قليلا عن أعلى مستوى في أسبوعين عند 104.23 الذي لامسه يوم الأربعاء. وارتفع المؤشر 0.9% هذا الأسبوع، متجها لتحقيق أقوى أداء أسبوعي منذ يوليو.

أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن الوظائف في القطاع الخاص الأمريكي زادت أقل من المتوقع في نوفمبر، في علامة أخرى على أن سوق العمل يتباطأ تدريجيا.

سينصب اهتمام المستثمرين الآن على بيانات وظائف غير الزراعيين التي ستصدر يوم الجمعة للحصول على صورة أوضح لسوق العمل.

أدت سلسلة حديثة من البيانات الاقتصادية الضعيفة إلى جانب تعليقات مسئولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى زيادة التوقعات بأن البنك المركزي وصل إلى نهاية دورة زيادة أسعار الفائدة وسيبدأ في خفض أسعار الفائدة في شهر مارس.

تسعر الأسواق فرصة بنسبة 60% لخفض أسعار الفائدة في مارس مقارنة بـ 50% في الأسبوع السابق. ويتوقعوا تخفيضات بمقدار 125 نقطة أساس من الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.