Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار مستقر مع توقف ارتفاع المخاطرة

By يناير 03, 2024 275

تراجع الدولار طفيفا يوم الأربعاء رغم بقائه بالقرب من أعلى مستوى في أسبوعين، مدعوما بمجموعة عوامل من بينها ارتفاع عوائد السندات الأمريكية والتحول الحذر في الاقبال على المخاطرة وهو ما أثر على وول ستريت.

كان التداول ضعيف في آسيا مع خروج اليابان في عطلة، مع تقليص الدولار لبعض مكاسبه الصباحية على مدار يوم التداول في المنطقة.

مقابل سلة من العملات، لم يقف الدولار الأمريكي بعيدا عن أعلى مستوى له في أسبوعين عند 102.25 الذي سجله يوم الثلاثاء، وكان آخر مرة عند 102.13.

قفز مؤشر الدولار 0.86% يوم الثلاثاء، مسجلا أفضل أداء يومي له منذ مارس 2023.

أدى الارتفاع في الرغبة في المخاطرة في نهاية العام الماضي - الذي أثاره الميل الى التيسير في اجتماع السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر والذي أدى إلى زيادة الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية في عام 2024 - إلى انخفاض العملة الأمريكية وأثار ارتفاع في سندات الخزانة والأسهم.

ومع ذلك، فشل ذلك في الاستمرار في العام الجديد، مع نوبة من العزوف عن المخاطرة تسببت في إغلاق مؤشري ناسداك و اس اند بي 500 في جلسة التداول الأولى لعام 2024 على انخفاض، متأثرين بأسماء التكنولوجيا الكبرى.

في الوقت ذاته، تكبد اليورو والاسترليني خسائر كبيرة، بعد أن سجلت العملات يوم الثلاثاء أسوء أداء يومي لها منذ أشهر.

وارتفع اليورو 0.14% إلى 1.0955 دولار بعد أن خسر 0.95% يوم الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض يومي منذ يوليو من العام الماضي.

وارتفع الاسترليني بنسبة 0.11% إلى 1.2633 دولار، بعد أن انخفض بنسبة 0.87% في الجلسة السابقة، وهو أكبر انخفاض يومي له منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر.

تعزز الدولار من انتعاش عوائد السندات الأمريكية، والتي شهدت تسجيل العائد القياسي لأجل 10 سنوات أعلى مستوى له خلال أسبوعين في الجلسة السابقة.

تم إغلاق التداول النقدي لسندات الخزانة في آسيا يوم الأربعاء بسبب العطلة في اليابان.

من ناحية اخرى، ظل الين تحت الضغط وانخفض بنسبة 0.1% تقريبا إلى 142.05 للدولار، بعد انخفاضه بنسبة 0.8% تقريبا في الجلسة السابقة.

صرح محللون إن مزاج العزوف عن المخاطرة كان مدفوع جزئيا أيضا بالمخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية، بعد أن قتلت إسرائيل نائب زعيم حماس صالح العاروري في غارة بطائرة بدون طيار في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء.

وقال أتريل من NAB: "أظن أن الأسواق (تبدأ) العام تجد صعوبة في تجاهل العوامل الجيوسياسية تماما".

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.