Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يصعد إلى قمة تاريخية جديدة قبل قراءة مهمة للتضخم الأمريكي

By أبريل 08, 2024 115

سجل الذهب مستوى قياسياً جديداً فوق 2350 دولار للأونصة قبل أن يقلص المكاسب حيث حول المستثمرون تركيزهم إلى قراءة مهمة للتضخم الأمريكي ستصدر في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وارتفع المعدن الأصفر بنسبة واحد بالمئة مع تقييم المتداولين موقف صناع السياسة الآن حول موعد تحولهم نحو خفض تكاليف الإقتراض، قبل بيانات التضخم لشهر مارس المقرر نشرها يوم الأربعاء. ويتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيض أسعار الفائدة هذا العام، لكن يحتاج أن يرى دلائل أكثر على أن التضخم يتراجع أولاً. وعادة ما يكون ارتفاع معدلات الفائدة سلبياً للذهب، الذي لا يدر عائداً.

ويبقى المعدن النفيس مدعوماً بشكل جيد فوق 2300 دولار للأونصة بعد تحقيق سلسلة من المستويات القياسية الجديدة في الأسابيع الأخيرة. لكن هذه التحركات تركت بعض المحللين في حيرة نظراً لغياب أي محفز واضح للصعود المفاجيء الذي بدأ في منتصف فبراير—لاسيما مع تخلي المتداولين عن المراهنات على تخفيضات حادة لأسعار الفائدة خلال تلك الفترة.

ويرتفع الذهب بأكثر من 18% منذ ذلك الحين وعزت بعض تلك المكاسب على الأقل إلى تفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من تخفيض أسعار الفائدة. وكان طلب البنوك المركزية عاملاً أيضاً، مع إعلان بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) تعزيز حيازاته للشهر ال17 على التوالي في مارس.

علاوة على ذلك، يستفيد المعدن من تزايد الطلب عليه كملاذ آمن وسط توترات مستمرة في الشرق الأوسط. وأعلنت إسرائيل يوم الأحد سحب بعض جنودها من جنوب غزة بعد أن قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الانتصار قريب. فيما تحضر إيران رداً على ما يشتبه أنه هجوم إسرائيلي على قنصليتها في سوريا، في حين حذرت جماعة حزب الله أنها مستعدة للدخول في حرب.

ورفع بنك يو بي إس جروب توقعاته للذهب بنهاية العام بنسبة 11% إلى 2500 دولار للاونصة، مع توقعات بأن يؤدي عودة الطلب على صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن ETFs إلى دعم مكاسب إضافية عندما يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بحلول منتصف العام، بحسب رسالة من محللين منهم جيوفاني ستونوفو.

وكان الذهب في المعاملات الفورية منخفضاً 0.3% عند 2320.28 دولار للأونصة في الساعة 4:09 مساءً بتوقيت القاهرة، بعد أن لامس في تعاملات سابقة مستوى قياسياً 2053.95 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.