Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يهبط لأدنى مستوى في 10 أشهر دون 1.30 دولار

By تموز/يوليو 19, 2018 541

هوى الاسترليني دون 1.30 دولار لأول مرة في عشرة أشهر يوم الخميس متأثرا ببيانات اقتصادية ضعيفة وإنتعاش الدولار وغموض حول شكل الخروج الوشيك لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ورسمت بيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة في يونيو صورة لاقتصاد يعاني في ظل نمو راكد للأجور وتضخم مستقر ومفاوضات بريكست صعبة.

وهذا يلقي بظلال من الشك على توقعات رفع بنك انجلترا لأسعار الفائدة في اجتماع يوم الثاني من أغسطس.

وتأتي البيانات الضعيفة في وقت صعد فيه الدولار سبعة بالمئة مقابل سلة من عملات الدول العشر المتقدمة الكبرى في الأشهر الثلاثة الماضية. ولاقت جاذبية الدولار دعما من تصاعد التوترات التجارية ونمو اقتصادي أمريكي قوي وثقة لدى الاحتياطي الفيدرالي.

وتراجعت مبيعات التجزئة البريطانية لشهر يونيو 0.5% على خلاف التوقعات بزيادة 0.2% على أساس شهري.

وعلى أساس فصلي نمت مبيعات التجزئة البريطانية بأسرع وتيرة في أكثر من عشر سنوات مرتفعة 2.1% في أول ثلاثة أشهر من عام 2018، لكن ركز المستثمرون على انخفاض شهر يونيو.

وهذا قاد الاسترليني لمواصلة تراجعاته في الاونة الأخيرة ليلامس أقل سعر تسجل في أوائل سبتمبر 2017 عند 1.2958 دولار منخفضا 0.7% خلال الجلسة. وصعد مؤشر أسهم فتسي 100 الذي غالبية الشركات المدرجة عليها قائمة على التصدير.

وأدى ضعف الاقتصاد والتخبط السياسي وانحسار فرص زيادات أسعار الفائدة بعد أغسطس إلى تبدد مراكز شراء الاسترليني لتصبح مراهنات بيع العملة هي الأكبر منذ سبتمبر 2017.

وهذا يمثل تحولا عن شهر أبريل عندما بلغت مراهنات شراء الاسترليني ذروتها عند أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات وتداول الاسترليني مرتفعا 10% عند حوالي 1.43 دولار.

وطرأت أغلب خسائر الاسترليني في الأسابيع الأخيرة مع تنامي الغموض المحيط بالبريكست.

وبعد ان تجنب بشق الأنفس هزيمة في البرلمان هذا الأسبوع حول خططها مغادرة الاتحاد الأوروبي، أشار ت رئيسة الوزراء تيريزا ماي إنه لن تتخلى عن مقترح بشأن علاقة بريطانيا في المستقبل مع التكتل.

وتستمر المخاوف من احتمال ان تخرج الدولة من الاتحاد الأوروبي بدون التوصل لاتفاق تجاري.

وقال ستيفين جالو، خبير العملات لدى بي.ام.او فاينانشال جروب، "حول 1.30 دولار، الاسترليني بعيد تماما عن ان يعكس سعره بالكامل أسوأ سيناريو سياسي، لكن من المستبعد ان تزيد مراكز الاسترليني إلى حد كبير قبل ان يبدو هذا السيناريو الأسوأ مؤكد بشكل أكبر".

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.