Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض حاد في الأسهم الأمريكية مع إستمرار صعود عوائد السندات

By تشرين1/أكتوير 10, 2018 526

هبط مؤشر ستاندرد اند بور للجلسة الخامسة على التوالي في طريقه نحو أطول فترة خسائر في نحو عامين حيث تثير قفزة حالية في عوائد السندات الأمريكية اضطرابا بسوق الأسهم.

وأدت زيادة سريعة في عوائد السندات وعلامات على التضخم إلى إثارة قلق المستثمرين من أن هوامش الأرباح قد تنكمش مما تسبب في واحدة من أعنف موجات البيع هذا العام بين أسهم الشركات السريعة النمو التي إستفادت على مدى عشر سنوات من أسعار فائدة قريبة من الصفر.

وهوت أسهم شركات التقنية المدرجة على مؤشر ستاندرد اند بور بنسبة 2.7% فيما قد يكون أسوأ أداء شهري للقطاع في أكثر من ثلاث سنوات. وانخفضت بحدة أيضا قطاعات أسهم أخرى في السوق، من بينها قطاعي السلع الاستهلاكية الكمالية والاتصالات.

ويحد المستثمرون من المخاطرة بالإقبال على الأسهم الأكثر استقرار التي تقدم توزيعات نقدية قوية مثل المرافق والسلع الاستهلاكية الأساسية ، وهما القطاعان الوحيدان على مؤشر اس اند بي المرتفعان اليوم الاربعاء.

ويرجع محللون تحول سوق الأسهم من الأسهم السريعة النمو إلى ما يعرف "باستثمارات القيمة" إلى الزيادة الحادة في عوائد السندات الأمريكية. وشهد العائد على السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات أكبر تحرك شهري منذ يناير في الشهر الماضي وارتفع حتى بشكل أكبر في أكتوبر. وسجل العائد على السندات القياسية 3.214% في أحدث تعاملات من 3.208% قبل يوم.

وقال كوينسي كروسبي، خبير الأسواق في برودنشيل فاينانشال، "القلق ليس من ان أسعار الفائدة والعوائد ترتفع، وإنما أنها تتحرك سريعا جدا".  "دوما السرعة هي الأهم. هذا يجذب اهتمام السوق".

وهبط مؤشر اس اند بي 1.5% بينما هوى مؤشر داو جونز الصناعي 395 نقطة أو 1.5% إلى 26035 نقطة. وخسر مؤشر ناسدك المجمع 2.2%.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إنه يتوقع ان يصل البنك المركزي الأمريكي بأسعار الفائدة الرئيسية إلى مستويات طبيعية أو محايدة خلال "العام القادم أو ما يقارب ذلك" الذي بعده سيمكن البنك المركزي من التجاوب مع تحركات غير متوقعة في الاقتصاد بوجه عام. ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثماني مرات على مدى السنوات الثلاث الماضية وتركز الأسواق حاليا على الموعد الذي عنده ستتوقف الزيادات. ومن المتوقع ان يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مجددا في ديسمبر.

وقال محمد كاظمي، مدير المحافظ لدى يونيون بانكير برايفي في جنيف، إن السندات تتعرض أيضا لموجة بيع بسبب الأداء الجيد لنمو الاقتصاد الأمريكي. وأضاف إنه عندما يحدث ذلك، من المتوقع ان تحقق الأصول التي تنطوي على مخاطر أداءا جيدا أيضا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.