Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نزيف الأسهم الأمريكية يستمر بعد خسائر فادحة يوم الاربعاء

By تشرين1/أكتوير 11, 2018 792

هوت الأسهم الأمريكية مجددا يوم الخميس حيث سجلت كافة القطاعات الاحد عشر لمؤشر ستاندرد اند بور تراجعات مع إعادة تركيز المستثمرين على تباطؤ النمو العالمي وارتفاع عوائد السندات وزيادة التوترات التجارية.

وانخفض مؤشر سوق الأسهم القياسي نحو 0.7% مواصلا هبوط بنسبة 3.3% يوم الاربعاء والذي إمتد إلى الأسواق العالمية. وقادت أسهم شركات الطاقة التراجعات حيث هبطت أسعار النفط، بينما تكبدت أسهم قطاع التقنية خسائر أقل حدة بعد ان تصدرت موجة بيع الجلسة السابقة.

وفقد مؤشر داو جونز الصناعي 145 نقطة أو 0.6% إلى 25454 نقطة ليتخلى عن مكاسب حققها في تعاملات سابقة ويتأرجح في نطاق 457 نقطة في النصف الأول من الجلسة. وخسر مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.1%.

وبينما كانت الأسهم الأمريكية معزولة إلى حد كبير عن اضطرابات شهدتها الأسواق الناشئة في الأشهر الاخيرة، إلا ان هذا تغير يوم الاربعاء مع هبوط مؤشر الداو 832 نقطة أو 3.2% وتهاوي مؤشر ناسدك 4.1% الذي كان أسوأ انخفاض للمؤشر منذ يونيو 2016 عندما جرى الإستفتاء على انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وعزا جزئيا التخارج من أسهم التقنية والقطاعات الأخرى المرتبطة بدورة النمو الاقتصادي إلى قفزة مؤخرا في عوائد السندات الحكومية وزيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة. وإنتقد الرئيس ترامب البنك المركزي الامريكي ليل الاربعاء قائلا إن "الاحتياطي الفيدرالي أصابه الجنون" حيث يستمر في تشديد السياسة النقدية.

وكانت الأسواق تلقت دفعة في وقت سابق من اليوم على علامات ان ضغوط التضخم تبقى تحت السيطرة. فارتفعت أسعار المستهلكين الامريكية أقل من المتوقع في سبتمبر مما حد من فرصة ان يضطر الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من المتوقع. وزاد مؤشر أسعار المستهلكين 0.1% الشهر الماضي بعد زيادة 0.2% في أغسطس.

وقلص المستثمرون مراهناتهم على زيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في العام القادم بعد نشر البيانات. وأظهرت العقود الاجلة للأموال الاتحادية، التي يستخدمها المستثمرون للمراهنة على مسار سياسة أسعار الفائدة للبنك المركزي، إن احتمالات رفع صناع السياسة لأسعار الفائدة ثلاث مرات بحلول يونيو 2019 تراجعت بعد تقرير التضخم إلى 33% من 41% يوم الاربعاء. وانخفضت احتمالات زيادة سعر الفائدة في ديسمبر إلى 78% من 83% يوم الاربعاء.

وتوقف صعود عوائد السندات بشكل مؤقت اليوم مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة للتحوط من الاضطرابات في أسواق الأسهم. وانخفض العائد على السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 3.163% من 3.221% يوم الاربعاء. وينخفض العائد على السندات عندما يرتفع السعر.

وقفز الذهب بما يزيد عن 2.3% إلى 1219.50 دولار للأوقية.

وخارج الولايات المتحدة، انخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 2% عقب جلسة مضطربة في منطقة أسيا والمحيط الهادي. فهبط مؤشر شنغهاي المجمع للصين 5.2% بينما هوى مؤشر شينشن الذي غالبيته شركات تقنية 6.5% لتصل خسائره إلى حوالي 32% حتى الأن هذا العام بما يجعله أحد المؤشرات الأسوأ أداء بين الأسواق الرئيسية في العالم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.