Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حالات الإصابة بكورونا في أمريكا تتجاوز 671 ألفاً والصين ترفع حصيلة وفياتها 40%

By أبريل 17, 2020 605

إقتربت حصيلة الوفيات عالمياً من فيروس كورونا من 150 ألفاً بينما سجلت الصين أكبر إنكماش اقتصادي فصلي لها على الإطلاق.

وواصلت أعداد الوفيات الأمريكية بمرض كوفيد-19 الناتج عن الفيروس ارتفاعها بعد يوم من زيادتها بحوالي الضعف إلى 4591 خلال 24 ساعة يوم الخميس.

وقفزت الأعداد بحدة بعدما إقترح مجلس خبراء الأوبئة الأمريكي أن تبدأ مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها البدء في تسجيل الوفيات المحتملة من مرض كوفيد-19، وليس فقط الوفيات المؤكد أنها بسبب الفيروس، حسبما قال دوجلاس دونوفان، المتحدث باسم جامعة جونز هوبكينز،  التي تتبع بيانات الفيروس.

وبينما عدلت نيويورك وماريلاند وأوهايو إحصائاتها في الأيام الأخيرة ليشمل الوفيات المحتملة، قال دونوفان "فعلنا بالمثل حتى نبقى متماشيين".

وبعدما بدا أن حالات الإصابة المؤكدة الجديدة تستقر في الولايات المتحدة، ارتفعت لثلاثة أيام متتالية ليبلغ الإجمالي الأن 671 ألفاً، حسبما أظهرت بيانات من جامعة جونز هوبكينز.

ومع إعلان أكثر من 2.1 مليون حالة إصابة على مستوى العالم، تجاوز ت حصيلة الوفيات عالمياً 149 ألفاً يوم الجمعة، بحسب جونز هوبكينز. ومن بينهم، أكثر من 33 ألفاً في الولايات المتحدة.

ورفعت الصين حصيلتها الرسمية لوفيات فيروس كورونا بنحو 40% إلى 4632 بعدما أعلن مسؤولون في ووهان، التي فيها ظهر الفيروس لأول مرة، إكتشاف 1290 حالة غير مسجلة في السابق.

ويقو خبراء أنه من المرجح ان تكون الأعداد على مستوى العالم أعلى من المعلن رسمياً بسبب غياب اختبارات فحص شاملة وقراءات سلبية خاطئة  واختلافات في معايير الإبلاغ.

وفي الولايات المتحدة، حد من التفاؤل بإعادة فتح سريع للأنشطة التجارية قيام بعض الولايات، من بينها نيويورك، بتمديد قيود مثل إغلاق الأنشطة غير الأساسية.

وبعد التشاحن في البداية، بدا ان حكام الولايات والبيت الأبيض قد توصلوا إلى تفاهم حول عملية تدريجية لرفع القيود بعدما كشفت إدارة ترامب عن معايير لعملية من ثلاث مراحل تعتمد على الحكام في تحديد مواعيد محددة لإعادة فتح ولاياتهم.

ولكن تبقى توترات حول أدوار الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات في محاربة الفيروس. وقال اندرو كومو حاكم ولاية نيويورك أن الولايات وحدها لا يمكنها التعامل مع اختبارات الفحص الشاملة المطلوبة لتخفيف القيود في النهاية. وقال كومو في إفادة يوم الجمعة "ليس لدينا نظام اختبار يمكنه تولي هذا الحجم".

وقال كومو أنه سيوقع أمراً تنفيذياً لتوجيه كافة المختبرات، العامة والخاصة، للعمل مع وزارة الصحة بالولاية حول زيادة اختبارات فحص فيروس كورونا، لكن أضاف أنه قلق بشأن المشاكل المالية واللوجيستية المرتبطة بهذا التوسع في الاختبار.

وفي أحدث إشارة إلى الخراب الاقتصادي المتزايد الذي يخلفه الوباء،  أعلنت الصين أن اقتصادها، ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، إنكمش بنسبة 6.8% في اول ثلاثة أشهر من العام. وهذا كان أول إنكماش منذ ان بدأت بكين إعلان بيانات الناتج المحلي الإجمالي الفصلي في 1992.

وفي كوريا الجنوبية، أعلنت الحكومة فقدان 195 ألف وظيفة في مارس—في أول مرة ينخفض التوظيف الشهري منذ 2009—رغم نجاح الدولة في خفض معدلات الإصابة اليومية منذ تفشي كبير في فبراير.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.