Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البيت الأبيض والديمقراطيون يقتربان من التوصل إلى إتفاق تمويل للشركات الصغيرة

By أبريل 19, 2020 607

أعلن قادة الحزب الديمقراطي الأمريكي ووزير الخزانة ستيفن منوتشن يوم الأحد عن إقتراب التوصل إلى إتفاق يجدد موارد برنامجاً طارئاً يساعد الشركات الصغيرة على تحمل جائحة فيروس كورونا.

وقال الديمقراطيون ومنوتشن أنهم يآملون بإمكانية التوصل إلى اتفاق في الوقت المناسب الذي يسمح بمناقشته في مجلس الشيوخ أوائل هذا الاسبوع. وسيمثل الاتفاق أحدث خطوة ضمن جهود حكومية شاملة للتعامل مع عواقب الوباء، الذي تسبب في توقف ملايين من الأمريكيين عن العمل مع إغلاق الشركات عبر الدولة أبوابها.

وقال منوتشن يوم الاحد لشبكة سي.ان.ان "يحدوني آمل بإمكانية التوصل إلى اتفاق يمكن لمجلس الشيوخ تمريره يوم غد ويمكن  لمجلس النواب تمريره يوم الثلاثاء". ولكن في وقت لاحق من اليوم، قال مستشارون أن إتمام الإتفاق سيستغرق وقتاً، وليس واضحاً متى سيتم التصويت عليه في مجلس الشيوخ أو مجلس النواب.

وخصص الكونجرس الشهر الماضي 350 مليار دولار  لما يعرف "ببرنامج حماية الرواتب" ضمن قانون التحفيز البالغ حجمه حوالي تريليوني دولار، لكن نفدت الأموال الاسبوع الماضي. ويهدف البرنامج إلى مساعدة الشركات على تغطية الرواتب ونفقات اساسية أخرى لحوالي شهرين، ويمكن الإعفاء من سداد القروض إذا حافظت  الشركات على حجم قوتها العاملة.

وقال تشاك تشومر زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ لسي.ان.ان يوم الأحد "احرزنا تقدماً جيداً جداً".

ويخوض تشومر ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي (المنتمية للحزب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا) ومستشاريهما مناقشات مع منوتشن ومساعديه منذ أيام، واستمرت تلك المحادثات يوم الأحد.

وسينهي اتفاق أزمة وجيزة لكن محتدمة إتسمت بإختلافات حول الأولويات أكثر منها حول السياسة. وأيد الجمهوريون والديمقراطيون الكثير من الإجراءات قيد النقاش، لكن إختلفوا حول الفئات التي يجب ان تحصل بشكل فوري على مزيد من التمويل.

وكان الجمهوريون يريدون في البداية تغذية تمويل صندوق الشركات الصغيرة فقط، بينما أراد الديمقراطيون أيضا تعزيز تمويل المستشفيات والفحوصات وطوابع الغذاء وحكومات الولايات والمحليات. وعلى الرغم من تعرضهم للضغط الاسبوع الماضي من بعض الديمقراطيين الوسطيين غير الراضيين عن تأجيل مساعدة الشركات الصغيرة، شهد قادة الحزب الديمقراطي تلبية مطالبهم في الاتفاق الوشيك.

ورغم أن التفاصيل لا تزال في مرحلة بلورتها، إلا أنه من المتوقع أن يشمل الإتفاق حوالي 310 مليار دولار تمويلاً إضافياً لبرنامج الشركات الصغيرة، بحسب أشخاص مطلعين على المفاوضات. وهذا سيتضمن على الارجح 60 مليار دولار أراد الديمقراطيون تخصيصها للشركات التي تواجه صعوبة في الحصول على قروض من البنوك، مثل تلك العاملة في المناطق الريفية او المملوكة لأقليات.

وقال منوتشن أنه من المتوقع ايضا ان يشمل الإتفاق 75 مليار دولار للمستشفيات و25 مليار دولار لتوسيع الفحوصات للكشف عن الفيروس على مستوى الدولة.  وقال الديمقراطيون أن تكثيف الفحوصات سيكون ضرورياً لفتح الاقتصاد، الذي يضغط الرئيس ترامب لحدوثه في اسرع وقت  ممكن.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.