Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جولدمان ساكس يتوقع الأن أن يبلغ معدل البطالة الأمريكي ذروته عند 25%

By أيار 13, 2020 601

عدل خبراء بنك جولدمان ساكس تقديراتهم لسوق العمل الأمريكية بما يعكس توقعات أكثر تشاؤماً، إلا أنهم أيضا عدلوا نظرتهم لاحتمالية حدوث تعاف أسرع من تداعيات وباء فيروس كورونا.

وقال ديفيد ميريكل وروني والكر المحللان لدى البنك الاستثماري الأمريكي أنهما يتوقعان أن يبلغ معدل البطالة ذروته عند 25% ارتفاعاً من توقع سابق عند 15% حيث "يخسر عدد أكبر من العاملين وظائفهم وستصنف نسبة كبيرة منهم كعاطلين" وفقاً لرسالة بحثية. وكتبا أن المعدل بعدها سيبقى عند 10% في نهاية العام، قرب أعلى مستويات تسجلت في أزمة الركود السابقة.

وعدل جولدمان ساكس النسب بعدما أظهر تقرير الوظائف الشهري الاسبوع الماضي إنكماشاً قياسياً في الوظائف في أبريل وقفزة في معدل البطالة إلى 14.7%. وسيتماشى معدل بطالة عند 25% مع الذروة التقديرية للمعدل إبان أزمة الكساد الكبير.

ورغم التوقعات بضرر أكبر على سوق العمل، يرى المحللان تحسناً في مرمى البصر لأكبر اقتصاد في العالم حيث تشير بعض المؤشرات إلى إستئناف بطء للنشاط وتبدأ شركات في ممارسة أنشطتها من جديد. ولكن قالا أن إعادة الفتح لازال يشكل واحدة من أكبر المخاطر مع احتمال حدوث موجة ثانية من الإصابات بالفيروس وتجدد تشديد القيود.

وتشمل أيضا التوقعات الجديدة ضربة أكبر للناتج المحلي الإجمالي الفصلي إذ باتت تقديرات البنك تشير إلى إنكماش سنوي في الربع الثاني قدره 39% بدلاً من 34%.

ولكن يُتوقع أيضا تعافياً أسرع من السابق بزيادة قدرها 29% في الربع الثالث مما يشير إلى مسار تعاف على شكل "حرف V" أو سريع. وكانت تقديرات المحللين في السابق تشير إلى قفزة بنسبة 19% فقط في الربع الثالث.   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.