Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك المركزي الأوروبي يوسع إجراءات التحفيز بدون تخفيض أسعار الفائدة

By مارس 12, 2020 887

أعلن البنك المركزي الأوروبي حزمة واسعة النطاق من مشتريات سندات وقروض بفائدة رخيصة يوم الخميس تهدف إلى تخفيف الصدمة الاقتصادية لفيروس كورونا.

وفي مفاجأة، لم يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي في خطوة كان يتوقعها المستثمرون على نطاق واسع بعدما أعلنت بنوك مركزية رئيسية من بينها الاحتياطي الفيدرالي وبنك انجلترا تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة في الأيام الأخيرة.

وفي المقابل قال المركزي الأوروبي أنه سيكشف عن قروض بفائدة رخيصة للبنوك، بسعر فائدة متدن عند سالب 0.75%، وسيكثف بشكل مؤقت مشتريات السندات بموجب برنامجه لشراء الأصول البالغ حجمه 2.6 تريليون يورو (2.9 تريليون دولار). وأعلن البنك أيضا زيادة مشتريات البرنامج، الذي يعمل حالياً بوتيرة 20 مليار يورو شهرياً، بإجمالي 120 مليار يورو حتى نهاية العام.

ويهدف تحرك المركزي الأوروبي إلى دعم اقتصاد منطقة اليورو  الذي يتجه على الأرجح نحو الدخول في ركود، متأثراً  بتوقف أنشطة الشركات وضعف الطلب الاستهلاكي وإغلاق إيطاليا ثالث أكبر اقتصاد في المنطقة.

وتتوقع  مؤسسة كابيتال ايكونوميكس ان ينكمش اقتصاد منطقة اليورو 1.2% في 2020 حيث يبقى العاملون في منازلهم ويتقلص إنفاق الأسر على  السفر والترفيه والمشتريات الكبيرة.

وبينما خفض البنكان المركزيان الامريكي والبريطاني سعر الفائدة الرئيسي لكل منهما 0.5 نقطة مئوية خلال الايام العشر الماضية في اجتماعين طارئين، يظل سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو عند سالب 0.5 بالمئة بعد قرار اليوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.