Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بوستيك: رفع الفائدة الأمريكية ثلاث مرات ربما يكون أكثر من اللازم

By يناير 09, 2018 805

قال رفائيل بوستيك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا يوم الاثنين إن البنك المركزي ربما يحتاج رفع أسعار الفائدة مرتين فقط في 2018 في ضوء ضعف ضغوط الأسعار واحتمال فقدان الثقة العامة في قدرة البنك على بلوغ مستوى 2% المستهدف للتضخم.

وإنضم أيضا بوستيك، الذي له حق التصويت على سياسة أسعار الفائدة هذا العام، لمجموعة من المسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي يعربون عن قلقهم من ان تحرك البنك المركزي ربما يتسبب في ان "ينعكس" منحنى العائد بجعل أسعار الفائدة على السندات طويلة الآجل أقل منها على نظيرتها قصيرة الآجل، الذي هو تاريخياً مؤشر على ركود في المستقبل.

وزيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة قصيرة الآجل مؤخرا لم يقابلها زيادات مماثلة في عوائد السندات لآجل 10 أعوام.

وقال بوستيك ان توقعه الرئيسي لعام 2018 هو رفع أسعار الفائدة لمرتين أو ثلاث مرات، بينما كان متوسط توقعات زملائه يشير إلى ثلاث زيادات.

وقام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات في 2017.

وبوستيك هو ثاني مسؤول بالاحتياطي الفيدرالي في الايام الاخيرة يقول ان البنك المركزي ربما يرفع أسعار الفائدة مرتين فقط هذا العام في مؤشر على ان استمرار انخفاض التضخم ربما يعيد تشكيل مواقف المركزي الأمريكي في 2018.

ورغم ان البطالة منخفضة والنمو ربما يبلغ 2.5% هذا العام، إلا ان بوستيك قال ان ضعف نمو الأجور والتضخم سببان يستوجبان الحذر.

وأضاف بوستيك ان المعدل الطبيعي التقديري لأسعار الفائدة ربما انحسر إلى "قرب" 2%. وإن صح ذلك، قد يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين أو ثلاث مرات فقط من النطاق الحالي بين 1.25% و1.50%، قبل أن تصبح بعدها السياسة النقدية غير تيسيرية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.