Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

هاركر : رفع أسعار الفائدة الأمريكية مرتين سيكون "مناسباً" هذا العام

By يناير 05, 2018 767

قال باتريك هاركر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا يوم الجمعة أنه يعتقد ان البنك المركزي ينبغي ان يرفع أسعار الفائدة مرتين فقط هذا العام، وهو عدد أقل من توقعات أغلب زملائه في البنك، بسبب انخفاض التضخم الذي مازال يلاحق الاقتصاد الأمريكي.

ويشير هذا التحول من جانب هاركر، الذي أيد العام الماضي كل الزيادات الثلاثة لأسعار الفائدة التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي، إلى قلق متزايد بشأن قدرة البنك المركزي على رفع التضخم إلى مستوى 2% المستهدف حالياً. وكان هاركر قد صرح مؤخرا في نوفمبر انه يتوقع ان تكون ثلاث زيادات لأسعار الفائدة مناسبة في 2018.

ورغم ان معدل البطالة انخفض إلى 4.1%، دون المستوى الذي يرى اقتصاديون كثيرون انه يتماشى مع التوظيف الكامل، فشلت الأجور في التسارع بقوة، وتراجع التضخم بدلا من ان يرتفع على مدار عام 2017.

وقال هاركر، في تعليقات معدة للإلقاء في الاجتماع السنوي للرابطة الاقتصادية الأمريكية، اليوم الجمعة انه يتوقع نمو الاقتصاد بوتيرة أبطأ قليلا من 2.5%. ويتوقع ان يبقى معدل البطالة منخفضا هذا العام قبل ان يرتفع قليلا العام القادم، وان يصعد التضخم فوق 2% في 2019 قبل ان يعود إلى مستهدف الاحتياطي الفيدرالي في 2020. وأضاف أنه مازال هناك "ضعف طفيف" في سوق العمل.

واستطرد قائلا "إذا استمر ضعف التضخم، ربما يمثل مشكلة كبيرة" تجعل من الاصعب عودة التضخم إلى مستويات صحية. "لهذا السبب، وجهة نظري ان رفع أسعار الفائدة مرتين سيكون مناسباً على الأرجح في 2018".

ويتوقع أغلب مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ثلاث زيادات لأسعار الفائدة هذا العام وفقا لما تظهره التوقعات الصادرة الشهر الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.