Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة بشكل تاريخي على الرغم من التوقعات "الصعبة للغاية"

By تشرين2/نوفمبر 03, 2022 230

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى 3% يوم الخميس من 2.25% ، وهو أكبر ارتفاع له منذ عام 1989 حيث حذر من توقعات "صعبة للغاية" للاقتصاد.

يتوقع البنك المركزي أن يصل التضخم إلى أعلى مستوى له في 40 عام عند حوالي 11% خلال الربع الحالي ، لكن بريطانيا دخلت بالفعل في حالة ركود قد تستمر عامين - أطول مما كانت عليه خلال الأزمة المالية 2008-2009.

جاء قرار الخميس - وهو الأكبر منذ 33 عام باستثناء محاولة فاشلة لدعم الاسترليني يوم الأربعاء الأسود في عام 1992 – متماشيا مع توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز ، لكنه لم يكن بالإجماع.

صوت اثنان من صانعي السياسة ، وهما سيلفانا تينيرو وسواتي دينجرا ، لصالح زيادات أصغر بمقدار ربع ونصف نقطة مئوية على التوالي ، حيث ربما كان الاقتصاد في حالة ركود بالفعل.

لكن غالبية أعضاء لجنة السياسة النقدية قالوا إن معدلات الفائدة ستحتاج إلى الارتفاع إلى أعلى .

وقال بنك إنجلترا في توجيهات محددة غير معتادة للمستثمرين: "قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في سعر الفائدة المصرفية من أجل تحقيق عودة مستدامة للتضخم إلى الهدف ، وإن كان ذلك إلى ذروة أقل من الأسعار المسعرة في الأسواق المالية".

قبل قرار السياسة يوم الخميس ، توقعت الأسواق أن تصل أسعار الفائدة إلى اعلى مستوياتها عند حوالي 4.75%.

وأضافت لجنة السياسة النقدية: "تواصل اللجنة الحكم على أنه إذا كانت التوقعات تشير إلى مزيد من الضغوط التضخمية المستمرة ، فسوف تستجيب بقوة ، حسب الضرورة".

البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم الغربي تستجيب لتحديات مماثلة. ارتفع التضخم خلال العام الماضي بسبب نقص العمالة المتبقية واختناقات سلسلة التوريد منذ جائحة كورونا - وفي حالة أوروبا - زيادة كبيرة في فواتير الطاقة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير.

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.75 نقطة مئوية يوم الأربعاء إلى نطاق يتراوح بين 3.75 و 4% ، وزاد البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع بنفس المبلغ إلى 1.5% الأسبوع الماضي. صرح  الاحتياطي الفيدرالي إن زيادات أسعار الفائدة في المستقبل قد تأتي في خطوات أصغر.

واجه بنك إنجلترا أسابيع من الاضطرابات السياسية والمالية في الأسواق منذ آخر ارتفاع لسعر الفائدة في 22 سبتمبر ، حيث أطلقت حكومة رئيسة الوزراء السابقة ليز تروس بعد يوم واحد فقط حزمة من التخفيضات الضريبية غير الممولة بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني (52 مليار دولار) والتي تلقت استجابة مرفوضة من المستثمرين.

كانت السياسة تهدف إلى تجنب الركود وتحفيز النمو طويل الأجل - ولكنها بدلا من ذلك دفعت الاسترليني إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار الأمريكي ، وأجبرت بنك إنجلترا على دعم سوق السندات وأدت إلى استقالة تروس.

يقدر بنك إنجلترا أن الاقتصاد البريطاني دخل في حالة ركود في الربع الثالث من عام 2022 وأن الركود سيستمر حتى منتصف عام 2024 ، مما تسبب في انكماش الاقتصاد بنسبة 2.9%. سترتفع البطالة بشكل متزايد إلى 6.4% بحلول أواخر عام 2025 ، صعودا من 3.5% الآن ، وهي أدنى مستوياتها منذ منتصف السبعينيات.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.