Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع: البنك المركزي التركي سيحجم عن تيسير سياسته لوقت أطول

By أبريل 06, 2019 403

 يتوقع خبراء اقتصاديون أن يؤجل البنك المركزي التركي تخفيض أسعار الفائدة حتى يوليو، ويكون تيسيريه النقدي بوتيرة أقل نشاطا من المعتقد في السابق، بحسب استطلاع للرأي نشرته رويترز يوم الجمعة بعد أسبوعين من التقلبات في الأسواق المالية للدولة.

وتراوحت التوقعات في الاستطلاع لسعر الفائدة بنهاية العام من 17.5% إلى 24% في حين كان متوسط التقديرات 20.75%. ويبقي البنك المركزي سعر الفائدة عند 24% منذ سبتمبر عندما كان الاقتصاد التركي في غمار أزمة عملة أسقطته في ركود.

وتوقع خبراء اقتصاديون أن يخفض البنك أسعار الفائدة هذا العام بإجمالي 3.25% في المتوسط انخفاضا من 5% في استطلاع رويترز السابق الذي جرى في أواخر فبراير. وإستشهد المشاركون في المسح بتضخم مرتفع بشكل مزمن، يبقى عند حوالي 20%.  

وقال البنك المركزي إنه سيبقي سياسته النقدية مشددة حتى يظهر التضخم تحسناً مقنعاً. وقفزت أسعار الغذاء في وقت سابق من هذا العام مما رفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين، رغم جهود حكومية غير تقليدية لتخفيضه.

وأثار انخفاض حاد في الليرة يوم 22 مارس تقلبات على مدى أسبوع قبل انتخابات محلية للدولة. وهذا دفع البنك المركزي لتعليق عطاءات تمويل بسعر فائدة الريبو لآجل أسبوع منذ 25 مارس، ليرفع بذلك فعليا فائدته للتمويل 1.5% على الأقل، الذي نُظر له كتشديد مؤقت للسياسة النقدية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.