Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

محضر الفيدرالي ربما يسلط الضوء على الجدل حول تخفيض أسعار الفائدة

By أيار 22, 2019 584

حذر جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي من الحاجة لتخفيض أسعار الفائدة. وقد يكشف محضر أخر اجتماع من البنك المركزي الأمريكي إن كان صانعو السياسة قد ناقشوا في حقيقة الأمر هذا الخيار.

وسيصدر محضر اجتماع لجنة السوق الاتحادية المفتوحة للسياسة النقدية الذي عقد يومي 30 أبريل و1 أكتوبر في الساعة 8:00 مساءا بتوقيت القاهرة يوم الاربعاء. وأبقى المسؤولون أسعار الفائدة دون تغيير وواصلوا تعهدهم التحلي بالصبر حيث يقيمون تحركات أسعار الفائدة في المستقبل.

وقال روبرتو بيرلي، الشريك في شركة كورنر ستون ماكرو في واشنطن، "سيكون من المثير للاهتمام ان نرى ما إذا كان هناك أي نقاش لما قد يدفعهم لتخفيض أسعار الفائدة، سواء كتخفيض وقائي أو بسبب قصة ضعف التضخم". وأضاف "بالطبع لن يكونوا واضحين. وقد تكون قراءة ما بين السطور مثيرة للاهتمام".

وقال جيمز بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سنت لويس وأحد اكثر صانعي السياسة تأييدا للتيسير النقدي لدى البنك المركزي الأمريكي، يوم الاربعاء في هونج كونج ان تخفيض أسعار الفائدة "ربما يصبح خيارا أكثر جاذبية إذا إستمرت بيانات التضخم تخيب التوقعات".

وأبلغ ريتشارد كلاريدا نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي شبكة سي.ان.بي.سي في مقابلة جرت يوم 11 أبريل إن البنك المركزي أجرى في بعض الأحيان "تخفيضات وقائية" لحماية النمو الاقتصادي، كما فعل ألان جرينسبان في 1995 و1998. وقال تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، في حديثه بعد عدة أيام، إن انخفاض التضخم الأساسي إلى 1.5% قد يستدعي تخفيض أسعار الفائدة.

وتباطأ مؤشر التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، إلى 1.6% في الأشهر الاثنى عشر حتى مارس.

وقال باويل، في مؤتمره الصحفي بعد الاجتماع، إنه لا يفضل تخفيضا وقائيا وإن وضع اليوم "مختلف تماما" عن 1995. وتابع "لا نرى دافعا قويا لتحريك أسعار الفائدة في أي من الاتجاهين".

وقلل باويل أيضا من شأن انخفاض التخضم عن مستوى 2% الذي يستهدفه البنك المركزي، مبلغا الصحفيين انه ربما يكون "مؤقتا". وسيولي المستثمرون اهتماما وثيقا بالأراء التي أعرب عنها صناع سياسة أخرون خلال الاجتماع.

ةقد تكون التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين موضوعا للنقاش. ولكن حدث قرار الرئيس دونالد ترامب بتصعيد الخلاف بفرض رسوم عقابية على واردات صينية بعد ان اجتمع الاحتياطي الفيدرالي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.