Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التجارة الأمريكية مع الصين تواصل تراجعها وسط محادثات طال أمدها

By كانون1/ديسمبر 05, 2019 396

واصلت التجارة الأمريكية مع الصين تراجعها في أكتوبر حيث إنخفضت واردات السلع من الدولة إلى أدنى مستوى جديد في ثلاث سنوات وسط محادثات طال أمدها بين أكبر اقتصادين في العالم حول اتفاق تجاري.

وأظهرت بيانات من وزارة التجارة  يوم الخميس أن  واردات السلع من الصين تراجعت 4.8% مقارنة بالشهر السابق إلى 35.3 مليار دولار بينما هوت الصادرات 17% إلى 7.49 مليار دولار، وهو أقل مستوى منذ نحو عام.

وإنكمش العجز بين البلدين إلى 27.8 مليار دولار وهو أدنى مستوى منذ سبعة أشهر.

وإنخفض إجمالي العجز الأمريكي في السلع والخدمات إلى 47.2 مليار دولار في أكتوبر، أقل من متوسط تقديرات الخبراء الاقتصاديين بعجز قدره 48.5 مليار دولار. وعادة ما تحقق الولايات المتحدة فائضا في تجارة الخدمات وعجزا في السلع، وهو عجز يعتبره الرئيس دونالد ترامب غير عادل.

وأشار المفاوضون الأمريكيون والصينيون أنهم ربما قريبون من الاتفاق على مرحلة أولى من إتفاق تجاري أوسع نطاقا لكن صرح ترامب أنه لا يمانع إن تأجل الاتفاق إلى ما بعد انتخابات 2020 وهدد بأن زيادة رسوم مزمعة يوم الخامس عشر من ديسمبر ستطبق إذا فشلت المحادثات في ان تسفر عن إتفاق يروق له.

وكشف التقرير عن تراجع في الصادرات والواردات وأعطى لمحة عن تأثير التجارة على الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع. وبينما أثر صافي الصادرات سلبا على النمو في الفصلين السابقين، إلا ان تراجعا مستمرا في الواردات قد يساعد في إنهاء هذا الإتجاه العام. ورفع بعض المحللين توقعات الناتج المحلي الاجمالي  الاسبوع الماضي بعد ان أظهر تقرير تجاري مبدئي إنكماشا في عجز تجارة السلع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.