Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أبي، رئيس وزراء اليابان الأطول بقاء في الحكم، يستقيل لأسباب صحية

By آب/أغسطس 28, 2020 3045

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي أنه سيستقيل للخضوع لعلاج من مرض مزمن منهياً مسيرته كصاحب أطول فترة بقاء في السلطة وذلك في إعلان فاجأ بعض أعضاء حزبه.

وأكد أبي الأنباء أنها يعاني من إلتهاب القولون التقرحي، وهو مرض مزمن يصيب الجهاز الهضمي والذي أجبره أيضا على التنحي كرئيس للوزراء في 2007. وقال أنه سيبقى في منصبه حتى يعقد قادة الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي ينتمي له تصويتاً داخلياً لإختيار خليفة له، وبعدها سيبقى كمشرع بعد تسليم السلطة. وليس مقرراً إجراء انتخابات عامة حتى أكتوبر من العام القادم.

وقال أبي "لست واثقاً في أن أكون على قدر ثقة الشعب أثناء تعاملي مع مرضي وعلاجي وصحتي ليست جيدة".

وأنهى مؤشر توبيكس للأسهم اليابانية على انخفاض 0.7% بعد نزوله 1.6%، بينما صعد الين 0.5% إلى 106.03 مقابل الدولار في الساعة 5:26 مساء بتوقيت طوكيو. وتحدث أبي لدقائق قليلة يوم الجمعة قبل صدور تقارير تشير أنه أبلغ اجتماعاً لخلية مكافحة الأزمة التابعة للحكومة أن إدارته شكلت خطة جديدة لمكافحة كوفيد-19 قبل موسم الإنفلونزا في الشتاء.

وبدا أن القرار قد فاجأ بعض أعضاء الحزب الحاكم. وفقط بالأمس، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في مقابلة أن أبي من المتوقع أن يستكمل بقية فترته كزعيم للحزب.

وجلبت الفترة القياسية من بقاء أبي في السلطة استقراراً لليابان بعد تعاقب ست حكومات، من بينها فترة وجيزة للزعيم البالغ من العمر 65 عاما. وساعد في خروج اليابان من دورة إنكماش أسعار وصمد أمام إدارة ترامب التي شككت في التحالف العسكري الوحيد للدولة كما عمل على تحسين العلاقات مع شريكتها التجارية الأكبر الصين بعد ان كانت العلاقات في أسوأ أحوالها عندما تولى الحكم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.