Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤولو صندوق النقد في محادثات مع حكومة الأرجنتين بعد اضطرابات السوق

By آب/أغسطس 20, 2019 470

يجري مسؤولو صندوق النقد الدولي محادثات مع حكومة ماوريسيو ماكري في الأرجنتين حيث تطور الدولة خططا للتعامل مع موجة بيع قاسية ألمت بالبلد الواقع في أمريكا اللاتينية منذ ان أنذرت انتخابات تمهيدية هذا الشهر بفوز مرشح المعارضة الشعبوية في انتخابات الرئاسة القادمة.

وقال جيري رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي على تويتر يوم الثلاثاء "نتابع عن كثب التطورات الأخيرة في الأرجتين ونحن في حوار مستمر مع السلطات حيث يعملون على خططهم لمعالجة الوضع الصعب الذي تواجهه الدولة". وأضاف إن خبراء من الصندوق سيسافرون إلى بوينس أيريس "قريبا".

وتلقى ماكري، الرئيس الحالي للأرجنتين، ضربة صادمة في انتخابات تمهيدية جرت هذا الشهر. وأصبح الأن ألبرتو فيرنانديز، المنافس الشعبوي، هو المرشح الأوفر حظا قبل انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في أكتوبر.

وكان الرئيس تفاوض على حزمة إصلاحات سمحت للأرجنتين الحصول على برنامج إنقاذ بقيمة 57 مليار دولار من صندوق النقد الدولي—وهو الأكبر في تاريخ الصندوق—الذي قد يكون مهددا إذا ضمن فرنانديز تولي الرئاسة في الخريف.

وأدى تزايد فرص فوز فرنانديز إلى تهاوي الأصول الأرجنتينية، بما في ذلك عملتها البيزو، مما هدد الاستقرار الاقتصادي الذي كان قد عاد للدولة في الأشهر الأخيرة.

وإستقال نيكولاس دوخوفن، وزير مالية الأرجنتين الذي لعب دورا رئيسيا في التفاوض على حزمة الإنقاذ العام الماضي، يوم السبت في إعتراف بالأداء الضعيف للاقتصاد منذ توقيع اتفاق صندوق النقد الدولي. ونُظر لهزيمة ماكري في الانتخابات التمهيدية كنتيجة للصعوبات الاقتصادية التي يعانى منها مواطنون كثيريون منذ أزمة عملة العام الماضي.

وكان أحد المساهمات الأخيرة لدوخوفن أثناء وجوده في الحكومة هو تصميم حزمة اقتصادية هدفت إلى تخفيف معاناة الأرجنتنيين من ركود متواصل وتضخم يزيد عن 50%.

وستكلف الحزمة حوالي 740 مليون دولار وقد تهدد الأهداف المالية التي حددها صندوق النقد الدولي. وشملت إعفاءات ضريبية وزيادة في الدعم وقروض للطلاب والشركات الصغيرة وتجميد لمدة 90 يوما لأسعار البنزين. وقال منتقدون إن هذا قليل جدا ومتأخر جدا، وسيفشل في إلغاء تفوق فيرنانديز ب15 نقطة في الانتخابات، ومن المقرر إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الفعلية يوم 27 أكتوبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.