Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب أمر بحجب مساعدة عسكرية لأوكرانيا قبل المكالمة المثيرة للجدل

By أيلول/سبتمبر 24, 2019 541

قال مصدر مطلع لصحيفة وول ستريت جورنال إن الرئيس ترامب طلب من القائم بأعمال كبير موظفيه تجميد مساعدة عسكرية بقيمة 391 مليون دولار لأوكرانيا قبل نحو أسبوع من مكالمة هاتفية في يوليو فيها دعا نظيره الأوكراني لفتح تحقيق بشأن نجل "جو بايدن"، ويأتي هذا الكشف في وقت يتسع فيه نطاق تحقيق يجريه الكونجرس في تعاملات الرئيس مع كييف.

وكان الكونجرس وافق على إرسال معونة عسكرية لأوكرانيا لمساعدة الدولة في التصدي للعدوان الروسي. ولكن بدأ ترامب ومستشاروه، من بينهم مستشار الأمن القومي انذاك جون بولتون ووزير الدفاع مارك إيسبر، يناقشون احتمال تعليق المساعدة في يونيو حتى تراجعها الإدارة، وفق مسؤول كبير بالإدارة.

وأضاف المسؤول إن ترامب أصدر في يوليو تعليمات للقائم بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض مايك مولفاني بفعل ذلك، وتم إبلاغ المسؤولين على المستوى الأدنى بالقرار خلال اجتماع يوم 18 يوليو. وكانت صيحفة واشنطن بوست أول من نشر توجيه الرئيس لمولفاني.

وأشار المسؤول إن الطلب يعكس مخاوف الرئيس بشأن كيف تنفق الولايات المتحدة أموال المساعدات الخارجية وما إذا كان حلفاء الولايات المتحدة يساهمون بالقدر الكافي. ولطالما أيد البنتاجون تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

وقال مسؤول أخر بالإدارة لوول ستريت جورنال إن الأسباب التي تم تقديمها داخليا من أجل القرار بتعليق المساعدة هو غياب دعم من دول أخرى لأوكرانيا ومخاوف بشأن فساد في الدولة. وأشار ترامب مرارا إلى فساد في أوكرانيا خلال دعواته لتحقيق بشأن بايدن في الأيام الأخيرة.

ويوم الثلاثاء، دافع ترامب عن حجب المساعدة، قائلا إنه يرجع إلى الإحباط من مستوى الدعم الذي تقدمه دول أخرى. وفي تعليقات للصحفيين في الأمم المتحدة، قال ترامب "معونة أوكرانيا تم دفعها بالكامل، لكن شكوتي كانت دائما ان أوروبا ودول أخرى لا تساهم في دعم أوكرانيا".

وقدم الاتحاد الأوروبي أكثر من 15 مليار يورو (15.5 مليار دولار) قيمة قروض ومساعدات لأوكرانيا منذ 2014.

ويوم الاثنين، أشار ترامب إلى ارتباط بين تأجيل المساعدة العسكرية لأوكرانيا وما قال إنه مخاوف بشأن فساد في الدولة، لكن نفى التهديد بحجب الدعم إذا لم تفتح كييف تحقيقا بشأن بادين، منافسة المحتمل في 2019.

وقال ترامب في الأمم المتحدة "من المهم جدا الحديث عن الفساد". "إذا لم تتحدث عن الفساد، لماذا تعطي أموالا لدولة تعتقد إنها فاسدة".

ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال إن ترامب في مكالمة هاتفية يوم 25 يوليو طلب من الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي التعاون مع محاميه، رودي جيولياني، حول تحقيق قد يسفر عن معلومات بشأن بايدن ونجله. وإجتمع جيولياني مع مسؤول من مكتب المدعي العام الأوكراني الشهر الماضي لمناقشة مثل هذا التحقيق.

وضغط ترامب وجيولياني من أجل فتح تحقيق في جهود بايدن لمكافحة الفساد في أوكرانيا، عندما كان نائب رئيس بينما كان نجله هانتر بايدن لديه مصالح تجارية هناك. وقال المدعي العام في أوكرانيا انذاك في وقت سابق من هذا العام إنه ليس لديه أي أدلة على تجاوز ارتكبه بايدن أو نجله. ويوم السبت، قال جون بايدن إنه لم يناقش أبدا مع نجله أي تعاملات تجارية في الخارج وإتهم ترامب بإساءة إستغلال منصبه.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.