Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تراجعات بالغة في الذهب والبلاتين مع بيع المستثمرين الأصول سهلة التسييل

By مارس 16, 2020 481

محا الذهب مكاسبه لهذا العام يوم الاثنين وخسر البلاتين أكثر من ربع قيمته حيث تتلقى المعادن النفيسة ضربة في ظل موجة بيع جديدة.

وهبط الذهب إلى 1466 دولار للاوقية، وهو مستوى لم يتسجل منذ أوائل ديسمبر، بينما نزل البلاتين إلى أدنى سعر له في 17 عاماً وسط مخاوف متزايدة حول أثار فيروس كورونا على النمو العالمي.

وقال المتعاملون ان الصناديق والمضاربين يبيعون الأصول السائلة مثل الذهب لتعويض خسائر وتلبية طلبات تغطية هامش خلال أكبر إنهيار لسوق الأسهم منذ "الاثنين الأسود" في 1987.

وقال روس نورمان، الخبير في سوق الذهب والذي كان يعمل لدى كريدي سويس، "إنها حالة بيع لأي شيء...إذا كان لديك أصل رابح مثل الذهب ستقدم على بيعه لتلبية اشتراطات تغطية هامش. إذا كان لديك حصالة نقود ستفرغها".

وهبط الذهب 9% الاسبوع الماضي في أسوأ أداء أسبوعي منذ 1983. وخسر المعدن 237 دولار من أعلى مستوياته هذا العام عند 1703 دولار الذي تسجل يوم التاسع من مارس. وبلغ المعدن في أحدث معاملات 1495 دولار.

وقال محللون لدى بنك سيتي "المعدن الأصفر هو أصل سائل ومملوك لقطاع واسع، وكان نشاط جني الأرباح وتلبية طلبات تغطية الهامش من أجل أسواق أخرى سيئة الأداء قد أثار على الأرجح موجة البيع الأولى".

وكان الذهب تعرض أيضا لعمليات بيع مشابهة خلال الأزمة المالية العالمية، حيث توجهت الصناديق الممولة بالدين للأصول التي يمكن بسهولة تحويلها إلى نقود. ولكن لم يستمر البيع وعاود المعدن النفيس في النهاية الصعود 45% من مستوى منخفض تسجل في أكتوبر 2008 . وعلى النقيض، لم يصل مؤشر ستندرد اند بورز إلى قاع حتى مارس 2009 وفي الفترة بين ذلك انخفض المؤشر 30%.

وقال ويل رايند، المدير التنفيذي لشركة صناديق المؤشرات جرانيت شيرز، "إنها ليست مسألة ان التاريخ يعيد نفسه، وإنما الإيقاع متقارب جدا". "في سوق تُسيل بشكل عشوائي كل الأصول، لا يكون فيها الذهب محصناً. طالت موجة البيع الذهب لأنه أحد الأصول الأعلى جودة في المحافظ".

وقال المستثمرون ان جهود البنوك المركزية لمكافحة تأثير فيروس كورونا من المتوقع ان تحد من التقلبات في الأسواق وتعيد تدفق الأموال على الذهب، بمجرد ان تهدأ الأمور.

وقالت مؤسسة بيكر ستيل كابيتال مانجرز "في ظل اضطرابات الأسواق المالية وإنهيار النشاط الاقتصادي وتطبيق صانعي السياسة أكبر عملية ضخ تحفيز منذ الأزمة المالية العالمية، توجد احتمالية كبيرة لتعافي في الذهب والأسهم المرتبطة بالذهب في الأسابيع والأشهر المقبلة".

ولكن قال متعاملون ان المعادن النفيسة التي لديها ارتباط قوي بالطلب الصناعي من المتوقع ان تؤدي بشكل أضعف. وإنهار البلاتين، الذي يستخدم في أجهزة تنقية عوادم السيارات والمجوهرات، إلى 558 دولار للاوقية يوم الاثنين، بانخفاض 26%. ونزلت الفضة 12% إلى 12.96 دولار للاوقية.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.