Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط الخام الأمريكي ينخفض دون الصفر للمرة الأولى في إنهيار غير مسبوق

By أبريل 20, 2020 484

من بين كل التقلبات الجامحة وغير المسبوقة التي شهدتها الأسواق المالية منذ أن تفشى وباء فيروس كورونا، لم يكن هناك شيئاً يدعو للذهول بقدر إنهيار يوم الاثنين في جزء رئيسي من تداولات النفط الأمريكي.

هبط سعر العقود الاجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الذي من المقرر أن يحل آجله يوم الثلاثاء دون الصفر مسجلاً سالب 37.63 دولار للبرميل. هذا صحيح، إضطر البائعون فعلياً لدفع مقابل للمشترين نظير الحصول على كميات الخام التي بحوذتهم. والسبب أنه مع توقف نشاط الاقتصاد بسبب الوباء، توجد  كميات كبيرة غير مستغلة من النفط إلى حد أن شركات الطاقة الأمريكية إستنفدت السعة التخزينية. وإذا لم يكن هناك مكان لتخزين النفط، لا أحد يريد عقد خام على وشك أن يحل آجله.

وفيما يسلط الضوء على مدى حدة القلق حول غياب سعة تخزينية، أغلق سعر العقد الذي يحل آجله بعد شهر عند 20.43 دولار للبرميل. وهذه الفجوة بين العقدين هي الأكبر على الإطلاق.

وقال مايكل تران، مدير إستراتجية الطاقة العالمية في أر.بي.سي كابيتال ماركتز، "لا يوجد ما يمنع السوق الفعلية من أن تسلك المسار الهبوطي الحاد على المدى القريب". "مصافي التكرير ترفض البراميل بوتيرة تاريخية ومع إقتراب مستويات التخزين الأمريكية سريعاً من بلوغ أقصاها، ستلحق قوى السوق ضرراً أكبر حتى نصل إلى القاع أو ينتهي مرض كوفيد، أيهما يحدث أولاً، لكن يبدو أن الأول هو الأقرب".

ومنذ بداية العام، هوت أسعار النفط بعد التأثيرات المتفاقمة لفيروس كورونا وإنهيار الإتفاق الأصلي لأوبك بلس. وبدون نهاية في مرمى البصر، وإستمرار المنتجين حول العالم في الضخ، هذا يثير عمليات بيع بأسعار بخسة من قبل التجار الذين ليس لديهم قدرة على التخزين.

وفي نيويورك، إنهار خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو إلى سالب 40.32 دولار للبرميل. وهذا أقل بكثير من أدنى مستوى شوهد من قبل على الرسوم البيانية للبيانات الشهرية منذ عام 1946، بعد الحرب العالمية الثانية، وفقاً لبيانات من بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس. وتراجع خام برنت 8.9% إلى 25.57 دولار للبرميل.

وقفزت مخزونات الخام في مستودع كشينج—مركز التخزين الرئيسي للولايات المتحدة ونقطة التسليم لعقد خام غرب تكساس---48% إلى حوالي 55 مليون برميل منذ نهاية فبراير. وبلغت الطاقة التخزينية الفاعلة للمستودع 76 مليون برميل في 30 سبتمبر، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.