Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صناديق الذهب تدعم صعود الأسعار وتعوض غياب طلب فعلي

By تموز/يوليو 05, 2020 670

يعوض بكثير إقبال المستثمرين الغربيين على الذهب في زمن الوباء إنهياراً في الطلب الفعلي على المعدن من المشترين الأفراد التقليديين في الصين والهند، مما يساعد على دفع الأسعار صوب أعلى مستوى في ثماني سنوات.

وتقترب بالفعل التدفقات على صناديق المؤشرات (المتداولة في البورصة) هذا العام—التي أغلبها في أمريكا الشمالية وأوروبا—من المستوى القياسي السنوي المسجل في 2009، وفق بيانات جمعتها بلومبرج. وفي نفس الأثناء، هوى الطلب في الصين والهند، أكبر مشترين في العالم للسبائك والعملات والحُلي الذهبية، بعد أن تسبب فيروس كورونا في توقف الواردات وأخلى المراكز التجارية من مرتاديها. وتعود حركة البيع ببطء إذ أن ارتفاع الأسعار يثني المشترين.

ويسلط هذا التغيير الضوء على الشد والجذب العالمي بالنسبة للذهب بين المستثمرين الغربيين الباحثين عن ملاذ آمن ومراكز طلب تقليدية على الذهب الفعلي في أسيا. ويثير أيضا تساؤلات هامة للسوق هذا العام، حيث أن الذهب يواجه خطر فقدان الدعم إذا تباطئت تدفقات الصناديق، أو قد يكتسب مزيداً من الزخم إذا تعافى الطلب الصيني والهندي.

وقال داروي كونغ، رئيس تداول السلع ومدير المحافظ في دي.دبليو.إس إنفيسمنت مانجمنت أميركاس، "نتوقع أن يبقى المستثمرون الأمريكيون والأوروبيون راغبين في الذهب بغض النظر عن الطلب الأسيوي". "وإذا تحسن نمط الشراء في الصين والهند تزامناً مع ما نراه في سوق الصناديق، عندئذ سيرتفع السعر بشكل أكبر".

وأشارت تقديرات بنك جولدمان ساكس في رسالة بحثية صدرت في يونيو أن الطلب الاستثماري المدفوع بالخوف في الدول المتقدمة ساهم بحوالي 18% من مكاسب هذا العام في أسعار الذهب، بينما ضعف الشراء من المستهلكين في الأسواق الناشئة شكل عبئاً على الأسعار في حدود 8%. وربما يفضي تعاف اقتصادي وضعف في الدولار إلى أن يتحول طلب الأسواق الناشئة في النصف الثاني من العام "من عبء على أسعار الذهب إلى مساهمة إيجابية".

ورغم ذلك، قال كارستن فريتش المحلل في كوميرتز بنك الألماني أن ارتفاع الاسعار قد يفاقم من "إنهيار الطلب" في الشرق ويجعل الأسعار أكثر إعتماداً على المستثمرين في الغرب.

وارتفعت الأسعار الفورية للذهب 17% في 2020، مختتمة الربع الثاني بأكبر مكاسب منذ أكثر من أربع سنوات. ويوم الثلاثاء الماضي، تخطت العقود الاجلة للذهب في بورصة كوميكس حاجز ال1800 دولار للاوقية للمرة الأولى منذ 2011.

وكان لارتفاع الأسعار أثراً سلبياً على المتسوقين الأسيويين رغم إعادة فتح الاقتصادات. وهبط الطلب على الحُلي الذهبية في الصين والهند حيث أدت إجراءات عزل عام وفقدان وظائف ونمو اقتصادي ضعيف إلى كبح الإنفاق غير الأساسي.

Gold Funds Underpin Pandemic Price Rally as Jewelers Vanish ...

وتتوقع شركة ميتال فوكس لاستشارات المعادن النفيسة انخفاضاً بواقع 23% في استهلاك الحُلي الذهبية في الصين خلال عام 2020، بينما من المتوقع أن ينخفض الطلب في الهند بنسبة 36%. وقال زهانغ يونجتاو، المدير التنفيذي لرابطة الذهب الصينية، مبيعات الذهب في الصين قد تكون أقل 30% منها في عام 2019. ومع ذلك، هذا تحسن من تقدير سابق بانخفاض 50% عندما كان الوباء في ذروته، حسبما أضاف.

وكانت نادهي ساكسينا، مهندسة البرمجيات في شركة تقنية مقرها مدينة جوروجرام بالهند، تخطط لشراء أساور ذهبية في مارس، إلا أنها غيرت رأيها عندما قفزت أسعار الذهب وتم تسريح زملاء لها في العمل.

وقالت "لا يمكنني حتى التفكير في شراء ذهب الأن لست مطمئنة لاستمراري في العمل".

وتأثرت أيضا التدفقات التجارية. ففي الهند، التي تستورد تقريباً كل الذهب الذي تستهلكه، هبطت الواردات بحوالي 99% في أبريل ومايو.

وعلى النقيض، قفز الطلب من صناديق المؤشرات مع إقبال المستثمرين الباحثين عن ملاذ آمن على الذهب في ظل مخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية وأسعار فائدة بالسالب وانخفاض قيمة العملة بعد إجراءات تحفيز عالمية ضخمة.

وارتفع إجمالي الحيازات من الذهب الفعلي في الصناديق بأكثر من 600 طن هذا العام، وفق بيانات جمعتها بلومبرج، وتفوقت تدفقات الصناديق على مشتريات الأفراد في الصين والهند في الربع الأول للمرة الأولى منذ 2009. وبينما بيانات الاستهلاك ليست متاحة بعد للربع الثاني، فإن شراء الصناديق زاد خلال الأشهر الثلاثة حتى يونيو.  

وقال ستيف دون، رئيس صناديق المؤشرات في أبيردين ستاندرد إنفستمنتز، "الذهب في 2020 مدعوم بشكل كامل تقريباً بالطلب الاستثماري". "التدفقات مستمرة بوتيرة غير مسبوقة".

ورغم ذلك، يمثل شراء الصناديق جزءاً من تدفقات المعدن الكبيرة هذا العام من الشرق إلى الغرب—في تحول عن الإتجاه المعتاد في الأوقات الطبيعية. فأضيف ما يزيد على 700 طن من الذهب إلى قباء حول مدينة نيويورك هذا العام، وهي الكمية الأكبر منذ بدء تسجيل هذه البيانات رجوعاً إلى 1993.

ورجعت جزئياً هذه الواردات الضخمة إلى الولايات المتحدة إلى تدافع على الذهب من المتعاملين في نيويورك بعد اضطرابات شهدتها السوق نتيجة إجراءات عزل عام لمكافحة الفيروس والتي تسببت في تعليق الطيران وأغلق مصافي المعدن.

وهذه ليست المرة الأولى التي فيها الطلب الاستثماري على الذهب يقفز خلال فترة من الغموض العالمي وينعش الأسعار ويثني المتسوقين الأسيويين. ولكن ليس واضحاً ما الدور الذي ربما تلعبه المخاوف المستمرة بشأن فيروس كورونا. خلال الأزمة المالية العالمية، تعافى طلب المستهلكين في الصين والهند من مستويات متدنية في غضون عام لكن إستغرق الأمر حتى 2013—بجانب انخفاض في الاسعار—حتى يصل الطلب المشترك في المنطقة إلى أعلى مستوى له منذ عشر سنوات.

وقال رولاند وانغ، العضو المنتدب لمجلس الذهب العالمي في الصين، "بكل تأكيد نرى أن الطلب الفعلي هذا العام سيكون ضعيفاً، خاصة لقطاع الحُلي الذهبية". وأشار إلى أن تعافي الطلب سيتوقف على الوضع الاقتصادي والخاص بالوباء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.