Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط ينخفض في ظل مخاطر تهدد توقعات الطلب

By كانون1/ديسمبر 08, 2020 410

تراجعت أسعار النفط مع تزايد المخاوف من أن تؤدي قيود أكثر صرامة لإبطاء إنتشار فيروس كورونا إلى إضعاف الطلب في المدى القريب.

ولم يطرأ تغير يذكر على العقود الاجلة للخام الأمريكي بعد هبوطها 1.4%. وتعرضت الأسهم لضغوط بيع لليوم الثاني على التوالي حيث تخطت حالات الإصابة بالفيروس على مستوى العالم 67 مليون وواجهت جهود إقرار جولة جديدة من التحفيز المالي في الولايات المتحدة عقبات جديدة.

ومع ذلك، كانت الخسائر محدودة حيث بدأت بريطانيا أول عمليات تطعيم ضد كوفيد-19 يوم الثلاثاء ووصف تقرير لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لقاح لفيروس كورونا طورته فايزر وبيونتيك بالفعال جداً والأمن.

وقال بيل أوجرادي، نائب الرئيس التنفيذي لدى شركة Confluence Investment Management في سنت لويس، "كان هناك صعود قوي على توقعات بأن الاقتصاد سيتحسن، لكن الامر سيتطلب وقتاً طويلاً". "نمو الطلب الحقيقي يأتي من الأسواق الناشئة، وليس من الأسواق المتقدمة".

وبعد صعود قوي الشهر الماضي وسط تفاؤل بابتكار لقاحات، تتطلع سوق النفط إلى المحفز القادم حيث ينتظر العالم توزيعاً واسع النطاق للقاحات من أجل إنتعاش الطلب. وفي نفس الوقت، يعطي تعافي قوي للطلب في أسيا دعماً للإستهلاك في المدى القريب.

لكن تلوح مظاهر عدم يقين بشأن المعروض في الأفق، مع إستعداد إيران لزيادة إنتاج النفط مع إقتراب رئاسة جو بايدن. وفي نفس الأثناء، ستقدم دولة الإمارات كميات أكثر قليلا من الخام الشهر القادم للمشترين الأسيويين بعد أن توصلت أوبك+ إلى توافق حول تخفيضات الإنتاج.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يناير 18 سنت إلى 45.58 دولار للبرميل في الساعة 5:42 مساءً بتوقيت القاهرة.

وإستقر خام برنت تسليم فبراير دون تغيير يذكرعند 48.79 دولار للبرميل.

وقد تساعد حزمة تحفيز أمريكية في تعافي الطلب على النفط، لكن الوقت ينفد بشأن تمرير مشروع قانون قبل إنتهاء إنعقاد الكونجرس في نهاية العام. وواصل ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الترويج لخطته، مما يضعف فرص خطة توافقية مقترحة كأساس لاتفاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.