Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع لرويترز: صعود الذهب سيتباطأ لكن لن يتوقف مع تعافي الاقتصاد العالمي

By يناير 27, 2021 645

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز يوم الأربعاء أن محللين ومتعاملين خفضوا توقعاتهم للذهب لكن لازال يتوقعون أن تتعافى الأسعار من المستويات الحالية ويتنبأ كثيرون أن تحقق مستويات قياسية هذا العام.

وقفز الذهب، الذي عادة ما ينظر له كمخزون أمن للثروة، إلى مستوى قياسي 2072.50 دولار للأونصة الصيف الماضي في ظل إجتياح فيروس كورونا للعالم.

لكن تراجعت الأسعار منذ ذلك الحين إلى حوالي 1850 دولار حيث يشجع توزيع لقاحات المستثمرين على توجيه أموال أكثر إلى أصول مثل الأسهم التي تستفيد من النمو الاقتصادي.

وبحسب متوسط التوقعات في استطلاع شمل 40 محللاً ومتعاملاً، سيبلغ الذهب في المتوسط 1900 دولار للأونصة خلال الربع السنوي من يناير إلى مارس و1925 دولار للأونصة لكامل العام و1908 دولار في 2022.

وكان هذا أدنى من التوقع في استطلاع مماثل قبل ثلاثة أشهر بأن يكون متوسط الذهب 1965 دولار في 2021.

وقال روس نورمان، المحلل المستقل، "نتوقع أن يؤدي الذهب بشكل جيد في 2021، لكن بمعدل أدنى طفيفاً مقارنة بعام 2020".

"نتوقع أن يحقق الذهب أعلى مستوياته على الإطلاق في 2021".

وتابع "الأسواق المالية تبقى عرضة للخطر ونعتقد أن المستثمرين سيستمرون في النظر للذهب كترياق شبه مثالي".

وإستفاد الذهب من تحرك البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة وضخ سيولة في الاقتصاد، الذي يثير خطر التضخم ويقلص العوائد على السندات، الأصل المنافس.

لكن بينما ربما يؤدي تعافي الاقتصاد العالمي إلى إضعاف الدولار، مما يدعم الذهب بجعله أرخص على المشترين من خارج الولايات المتحدة، فإنه من المرجح أيضا أن يرفع عوائد السندات، مما يجعل الذهب أقل جاذبية، بحسب ما قاله كارستن مينك المحلل في جولياس باير.

وكان سلوك الفضة مماثل للذهب العام الماضي إذ قفزت إلى 29.84 دولار للأونصة في الصيف، الذي كان أعلى مستوياتها منذ 2013، قبل أن تتراجع إلى حوالي 25 دولار.

وأشار متوسط التوقعات في الاستطلاع أن تبلغ أسعار الفضة في المتوسط 25.86 دولار هذا العام، أقل طفيفاً من التوقع ب26 دولار في الاستطلاع الذي أجري قبل ثلاثة أشهر، و 25.30 دولار في 2022.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.