Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير النفط العراقي: أوبك لن تغير سياستها الإنتاجية في الاجتماع القادم

By فبراير 10, 2021 385

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أن تحالف أوبك+ من المستبعد أن يغير سياسته الإنتاجية في اجتماع الشهر القادم وكرر الوعود بقيام بلاده بتخفيضات إنتاج متأخرة رغم المعاناة الاقتصادية التي يمر بها العراق.  

وتجتمع مجموعة المصدرين للخام يوم الرابع من مارس ومن المحتمل أن يتفق الأعضاء على إبقاء الإنتاج دون تغيير في أبريل، حسبما أضاف الوزير. وقال أن التغيير الأكبر سيأتي من السعودية، التي من المرجح أن تنهي تخفيضات يومية أحادية بمليون برميل بعد مارس.

وقال الوزير للصحفيين في بغداد يوم الأربعاء "أعتقد أنه في مارس سيكون الاتفاق على أن الإنتاج سيبقى عند نفس المستوى".

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاؤها مثل روسيا—التحالف المعروف بأوبك+--تخفيضات إنتاج غير مسبوقة في مايو بعد أن عصفت جائحة فيروس كورونا بالاقتصادات وتسببت في إنهيار الطلب على النفط.

وواجه العراق انتقادات من الأعضاء الأخرين على عدم الإلتزام بحصته الإنتاجية في عدة مناسبات وفشله في التعويض، رغم تعهدات متكررة بفعل ذلك.

ويتقيد ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية بإنتاج 3.86 مليون برميل يومياً في أول ثلاثة أشهر من العام بموجب الاتفاق الحالي.

وقال عبد الجبار أن العراق سيضخ 3.6 مليون برميل يومياً هذا الشهر إذا إمتثلت حكومة إقليم كردستان التي تتمتع بحكم ذاتي لرغبات بغداد.

وكان أعلن العراق أنه سيكبح أيضا إنتاجه اليومي لشهر يناير عند 3.6 مليون برميل، لكن ضخ في النهاية أكثر من 3.8 مليون برميل يومياً.

ويتوقع الوزير تصدير 2.9 مليون برميل يومياً في فبراير باستثناء تدفقات كردستان. وهذا يتماشى إلى حد ما مع الرقم في يناير.

ويعتقد عبد الجبار أن أسعار الخام ستتداول في نطاق 58 دولار إلى 63 دولار للبرميل هذا العام. وقفز خام برنت حوالي 20% منذ نهاية 2020 إلى حوالي 61.50 دولار للبرميل وسط طلب مرتفع في الصين وتوزيع للقاحات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.