Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو بصدد ثاني أكبر انخفاض أسبوعي في 4 أشهر قبل حدثين سياسيين كبيرين

By فبراير 23, 2018 700

تراجع اليورو يوم الجمعة متجها نحو ثاني أكبر خسارة أسبوعية له في نحو أربعة أشهر مع تركيز المستثمرين على إضافة مراكز تحوط لمحافظهم قبل أسبوع كبير لأسواق العملة من منظور السياسة الأوروبية.

فمن المقرر إعلان نتيجة الانتخابات العامة في إيطاليا يوم الرابع من مارس ومن المقرر أيضا في نفس اليوم تصويت أعضاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي في ألمانيا على الإنضمام لحكومة ائتلافية جديدة مع المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركيل وهما حدثان سياسيان كبيران قد يسفران عن تقلبات جديدة في الأسواق.

وفي سوق وصلت فيه مراهنات شراء اليورو لأعلى مستوى على الإطلاق، بحسب بيانات اللجنة الأمريكية لتداول السلع والعقود الاجلة، فإن أي نتيجة أقل من ان تكون مثالية لأي من الحدثين السياسيين الرئيسيين ربما تدفع بعض صناديق التحوط لبيع العملة الموحدة.

وبلغت مؤشر التقلبات المتوقعة لليورو خلال الشهرين القادمين أعلى مستوياته منذ نتيجة الانتخابات الفرنسية أبريل الماضي مما يشير ان بعض المستثمرين لا يجازفون.

وبعد مسوح صدرت مؤخرا ومحضر اجتماع يناير للبنك المركزي الأوروبي الذي يظهر بعض العلامات على الحذر بين صانعي السياسة بشأن التوقعات الاقتصادية للتكتل على خلفية قوة اليورو، يبحث المستثمرون عن محفزات جديدة لدفع العملة لأعلى.

وقال مانويل أوليفيري، خبير العملات في كريدي أجريكول بلندن، "بعيدا عن بعض المخاوف السياسية، توقعات الدولار تبدو أيضا أكثر إيجابية في المدى القصير بفضل ارتفاع عوائد السندات".

وتفترض الأسواق من استطلاعات الرأي انه لن يكون هناك فائزا صريحا في الانتخابات الإيطالية لتكون النتجة الأرجح إما ائتلاف فضفاض أو حكومة أقلية.

وفيما يشير إلى قلق متزايد لدى صناع السياسة الأوروبيين، أظهر محضر اجتماع يناير للمركزي الأوروبي إن مسؤوليه رفضوا مجرد تغيير طفيف في بيان السياسة النقدية للبنك زاعمين أنه من السابق لأوانه الإشارة إلى تشديد نقدي في ضوء ضعف التضخم،

وتتردد أصداء هذا الحذر أيضا في أسواق السندات. وبينما ارتفعت عوائد السندات الحكومية الألمانية 38 نقطة أساس منذ أوائل ديسمبر إلا ان الزيادة كانت أبطأ من الولايات المتحدة التي فيها ارتفعت عوائد السندات أكثر من 50 نقطة أساس.

وارتفع العائد على السندات القياسية الأمريكية لأجل 10 أعوام لأعلى مستوى في أربع سنوات عند 2.957% يوم الاربعاء قبل ان يتراجع إلى 2.904% يوم الخميس.

ومن بين العوامل التي ساهمت في ارتفاع عوائد السندات احتمال ان تعزز الحكومة الأمريكية إصدار سندات لتمويل تحفيز مالي موسع وتوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بوتيرة مطردة هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.