Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني بصدد أسوأ فترة خسائر منذ 2016 بعد إنذار جونسون

By تموز/يوليو 30, 2019 562

يتجه الجنيه الاسترليني نحو تسجيل أسوأ فترة من الخسائر منذ نحو ثلاث سنوات مع تفاقم مخاوف المستثمرين من خطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وهوى الاسترليني نحو 3% في الجلسات الأربع الماضية حيث يرى المستثمرون فرصة أكبر لإنفصال بريطانيا عن التكتل الأوروبي يوم 31 أكتوبر بدون اتفاق. وبينما تتسع هوة الخلاف بين الجانبين، قال مكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون إن بريطانيا ستضغط على الاتحاد الأوروبي للتفاوض على اتفاق إنفصال أفضل بينما تستعد الدولة لمغادرة التكتل إذا فشل.

وقال خبراء لدى كريدي أجريكول، من بينهم فالنتين مارينوف، في رسالة للعملاء، "التهديد الأكبر على الاسترليني لبقية هذا العام هو خطر حدوث بريكست بدون اتفاق...لازالنا نرى ان القيمة العادلة على المدى الطويل للاسترليني/دولار بما يتماشى مع نتيجة بريكست مثيرة للإضطرابات عند حوالي 1.20".

ونزل الاسترليني 0.8% إلى 1.2119 دولار وفقد 0.5% إلى 91.64 بنسا مقابل اليورو يوم الثلاثاء. وتراجعت عوائد السندات البريطانية القياسية نقطة أساس إلى 0.64%، بينما إستقر مؤشر فتسي 100 للأسهم قرب أعلى مستوى منذ أغسطس 2018.

وقفز عائد السندات الأيرلندية لآجل عشر سنوات خمس نقاط أساس إلى 0.20%، وهو أعلى مستوى في أسبوعين، مع طلب المستثمرين علاوة مخاطرة أعلى على أصول الدولة.

وأخر مرة شهد فيها الاسترليني موجة خسائر مماثلة  كانت في أكتوبر 2016، عندما هبطت العملة 6% إلى 1.1841 دولار في غضون دقيقة واحدة. ويعتقد ان هذا الإنهيار اللحظي كان بسبب أمر تداول بالخطأ في العملة، بعد ان أعلنت رئيسة الوزراء تيريزا ماي خططا لبدء العد التنازلي على إنسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويبدو من المرجح بشكل متزايد ان يعاود الاسترليني تسجيل هذا المستوى الأدنى بعد إستفتاء البريكست خلال الصيف، وفقا للي هاردمان، محلل العملات لدى ام.اف.يو.جي. وقال "الحركة السعرية مؤخرا تدعم وجهة نظرنا ان الأسواق المالية لم تستوعب بالكامل الخطر المتزايد لحدوث نتيجة الخروج بدون اتفاق".

وسيتعين على السوق أيضا ان تواجه قرار السياسة النقدية لبنك انجلترا يوم الخميس، وقد يواجه الاسترليني ضغوطا إضافية إذا تبنى البنك المركزي نبرة أكثر ميلا للتيسير. وترى أسواق النقد فرصة تزيد عن 60% لخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس بحلول ديسمبر وسط قلق من احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.