Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت جورنال: أرامكو من المتوقع تقييمها ب1.7 تريليون دولار في الطرح العام الأولي

By كانون1/ديسمبر 05, 2019 479

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة  ان شركة أرامكو السعودية من المتوقع ان تسعر طرحها العام الأولي يوم الخميس عند الحد الأعلى للنطاق المستهدف لمنح شركة النفط العملاقة قيمة إجمالية 1.7 تريليون دولار فيما قد يكون أكبر إكتتاب على الإطلاق في العالم.

ومن المقرر ان تبيع شركة النفط العربية السعودية المملوكة للدولة، المعروفة بأرامكو، 3 مليار سهما أو حصة 1.5% من الشركة بسعر 32 ريال سعودي (8.53 دولار) الذي هو الحد الأعلى للنطاق المستهدف بين 30 إلى 32 ريال من أجل جمع إجمالي 25.6 مليار دولار.

وهذا سيتخطى طرح عام أولي جمع 25 مليار دولار في 2014 لشركة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا جروب، صاحبة الرقم القياسي الحالي.

ورغم ذلك، لا يحقق طرح الأسهم التقييم المبدئي البالغ تريليوني دولار الذي إستهدفه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ويثير هذا الفارق أيضا خطر تعريض مستثمري الطبقة المتوسطة في السعودية لمستقبل أداء شركة واحدة في سوق الأسهم، حيث تجاهلت مؤسسات استثمارية خارج الدولة والمنطقة المحيطة الطرح وإعتبرته باهظ جدا، بحسب مصادر مطلعة على عملية الإكتتاب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.