Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المنتجين الأمريكية تنخفض على نحو مفاجيء في مارس

By أبريل 13, 2023 348

انخفضت أسعار المنتجين الأمريكية على غير المتوقع في مارس حيث هبطت تكلفة البنزين، فيما طرأت أيضاً علامات على إنحسار ضغوط  التضخم الأساسي.

وقالت وزارة العمل اليوم الخميس إن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي انخفض 0.5% الشهر الماضي. وعُدلت بيانات شهر فبراير لتظهر استقرار مؤشر أسعار المنتجين دون تغيير بدلاً من نزوله 0.1% كما هو معلن في السابق.

وفي الاثنى عشر شهرا حتى مارس، زاد المؤشر 2.7%، في أقل زيادة سنوية منذ يناير 2021، بعد صعوده 4.9% في فبراير. ويتراجع المعدل السنوي لمؤشر أسعار المنتجين بفعل المقارنة مع زيادة كبيرة في العام الماضي.

وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم إستقرارمؤشر أسعار المنتجين بلا تغيير خلال الشهر وارتفاعه 3% على أساس سنوي.

وكانت الحكومة أعلنت يوم الأربعاء أن المؤشر العام لأسعار المستهلكين ارتفع بالكاد في مارس. وبينما ظل التضخم الأساسي ساخناً، ارتفعت الإيجارات بأبطأ وتيرة لها منذ نحو عام.

وتراهن الأسواق المالية على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إضافية في اجتماعه يومي 2 و3 مارس، بحسب أداة فيدووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي. وهذا الزيادة من المرجح أن تكون الأخيرة في أسرع دورة تشديد نقدي للاحتياطي الفيدرالي منذ أواخر الثمانينات.

وشكل انخفاض نسبته1% في أسعار السلع ثلثي الانخفاض في مؤشر أسعار المنتجين الشهر الماضي. وكانت أسعار السلع تراجعت 0.3% في فبراير. فيما تهاوت أسعار البنزين 11.7% الشهر الماضي.

وعند استثناء الغذاء والطاقة والخدمات التجارية، ارتفعت أسعار المنتجين 0.1% في مارس مقارنة بزيادة 0.2% في فبراير. وعلى أساس سنوي، صعد المؤشر الأساسي 3.6% بعد زيادته 4.5% في فبراير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.