Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ارتفاع الوظائف الأمريكية بأكثر من المتوقع وتباطؤ نمو الأجور

By أيلول/سبتمبر 01, 2023 496

تسارع نمو التوظيف الأمريكي في أغسطس بينما تباطأ نمو الأجور، مما يعطي صورة متباينة من الصمود والتباطؤ في سوق العمل.

ارتفعت وظائف غير الزراعيين 187 ألفاً بعد تعديل الشهر السابقين بتخفيض كبير، بحسب ما أظهر تقرير لمكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة. وارتفع معدل البطالة إلى 3.8%، وهو أعلى معدل منذ أوائل العام الماضي والذي يعكس إلى حد كبير زيادة في معدل المشاركة.

وتشمل قراءة الوظائف أيضاً انخفاضاً مشتركاً بمقدار 54 ألفاً في صناعتي السينما والنقل بالشاحنات، وهو ما يعزو بشكل أساسي إلى إضراب في هوليوود وإغلاق شركة نقل رئيسية، وفق ما أظهره التقرير.

وتبقى سوق العمل ركيزة الاقتصاد الأمريكي هذا العام حيث تدعم الزخم المتجدد الذي قد يساعد البلاد على تفادي الركود—على الأقل في المدى القريب. وبينما تراجعت الوظائف الشاغرة وزيادات الأجور في الأشهر الأخيرة، لا يزال التوظيف والدخول بالقوة الكافية لدعم إنفاق المستهلك.

على الرغم من ذلك، أعطى التقرير يوم الجمعة علامات جديدة على أن التوظيف لم يكن بالقوة المعلنة في السابق. فقد تم تعديل الزيادات في كل من يونيو ويوليو بخفض 110 ألفاً، عقب بيانات الأسبوع الماضي أشارت إلى أن نمو الوظائف الأمريكي ربما كان أقل قوة مما سبق إعلانه في العام حتى مارس.

ومن المتوقع أن تعزز أرقام البطالة والأجور الدافع لتثبيت الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها في 22 عاماً هذا الشهر وقد يتركها عند مستواها الحالي لفترة طويلة. لكن أشار مسؤولون إلى أنهم لازال قد يفكرون في إجراء زيادة أخرى هذا العام، خاصة إذا فشل التضخم في مواصلة التباطؤ.

وانخفضت عوائد السندات وعززت العقود الآجلة لمؤشر اس آند بي 500 المكاسب وتراجع الدولار بعد نشر التقرير. ولازال يتوقع المتعاملون أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير هذا الشهر، كما خفضوا أيضاً إحتمالية زيادة الفائدة في نوفمبر.

وأظهر التقرير أن المزيد من الأشخاص يعودون إلى القوة العاملة، والذي قد يساعد أيضاً في تخفيف ضغوط الأجور. وارتفع معدل المشاركة—وهو نسبة السكان الذين يعملون أو يبحثون عن فرصة عمل—للمرة الأولى منذ مارس إلى 62.8%، وهو المستوى الأعلى منذ فبراير 2020. وبالنسبة لمن هم أعمارهم بين 25 و54 عاماً، الفئة العمرية الرئيسية، إقتربت نسبة المشاركة من مستوى قياسي.

ومع عودة التوازن بشكل أفضل بين معروض العمالة والطلب عليها، تلاشت الزيادات الضخمة في الأجور التي تسجلت خلال الجائحة. وارتفع متوسط الأجر في الساعة 0.2% مقارنة بشهر يوليو—وهي الزيادة الأقل منذ أوائل العام الماضي—و4.3% مقارنة بالعام السابق.

وكانت الزيادة في أغسطس واسعة النطاق، ليقودها زيادات في الرعاية الصحية والترفيه والضيافة والبناء. كما زادت الوظائف في قطاع التصنيع بأكبر قدر منذ أكتوبر.

وكان من الممكن أن يكون نمو الوظائف أعلى لولا إضربات للعاملين في هوليوود وإفلاس شركة النقل بالشاحنات "يلو كورب". وبالنظر للفترة القادمة، من شأن إضراب محتمل لاتحاد عمال السيارات وإحتمال إغلاق حكومي أن يؤثر سلباً أيضاً على نمو الوظائف في الأشهر المقبلة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.