Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الولايات المتحدة تسجل أكبر عجز في الميزانية لشهر مايو منذ 2009

By حزيران/يونيو 12, 2018 779

سجلت الولايات المتحدة عجزا في الميزانية قدره 146.8 مليار دولار في مايو وهو أكبر عجز لهذا الشهر منذ 2009 مع تراجع الإيرادات.

وذكرت وزارة الخزانة يوم الثلاثاء إن عجز الميزانية ارتفع 66% الشهر الماضي مقارنة بمستواه قبل عام. وزاد الإنفاق 10.7% إلى 363.9 مليار دولار مقارنة مع انخفاض في الإيرادات بنسبة 9.7% إلى 217.1 مليار دولار.

وتواجه الحكومة إقتراضا متزايدا في السنوات المقبلة وهو ما يرجع جزئيا إلى تخفيضات ضريبية تم إقرارها هذا العام وضغوط على الإنفاق الاجتماعي وإنفاق الرعاية الصحية من تقدم أعمار السكان. ولأول ثمانية أشهر من العام المالي، إتسع العجز المالي إلى 532.2 مليار دولار بارتفاع 23% من عجز بلغ 432.9 مليار دولار العام الماضي.

ومن المتوقع ان تؤدي إجراءات الضرائب والإنفاق التي وافق عليها الرئيس دونالد ترامب إلى رفع عجز الميزانية إلى 804 مليار دولار في العام المالي الحالي، من 665 مليار دولار  في العام المالي 2017 وبعدها يتجاوز مستوى التريليون دولار بحلول 2020.

ويتوقع محللون اقتصاديون كثيرون ان يتضخم العجز المالي بعد ان أقرت إدارة ترامب التخفيضات الضريبية أواخر العام الماضي الذي سيخفض الإيرادات الاتحادية بواقع 1.5 تريليون دولار على مدى عشر سنوات. وتقول إدارة ترامب إن الدفعة للنمو الاقتصادي من التخفيضات الضريبية وتخفيف القواعد التنظيمية والاجندة التجارية ستساهم في زيادة الإيرادات.

وحتى الأن هذا العام المالي الذي بدأ في الأول من أكتوبر، قفز الإنفاق 5.9% إلى 2.76 تريليون دولار وزادت الإيرادات 2.6% إلى 2.22 تريليون دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.