Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يخفت بريقه وسط توقعات بتشديد نقدي أسرع من جانب الفيدرالي

By كانون1/ديسمبر 06, 2021 307

نزل الذهب اليوم الاثنين مع تقييم المستثمرين بيانات أمريكية متضاربة لسوق العمل وميل الاحتياطي الفيدرالي نحو التشديد النقدي والخطر الذي يشكله متحور أوميكرون على الاقتصاد العالمي.

وأظهرت بيانات أمريكية يوم الجمعة تسجيل نمو الوظائف أقل زيادة هذا العام بينما انخفض معدل البطالة بأكثر من المتوقع إلى 4.2%، مما يقدم صورة متباينة قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي رغم ذلك نحو تسريع سحب التحفيز الذي عمّد إليه لمكافحة تداعيات الوباء.

كما جاءت البيانات بعدما ألمح رئيس البنك جيروم باويل إلى تقليص أسرع لمشتريات الأصول وسط تضخم مرتفع.

في نفس الأثناء، خفض خبراء اقتصاديون في بنك جولدمان ساكس توقعاتهم للاقتصاد الأمريكي هذا العام والعام القادم بعد أن خلصوا إلى أن إنتشار سلالة أوميكرون من فيروس كورونا قد يفرض عبئاً "هبوطياً طفيفاً" على النمو.

من جهة أخرى، قال رئيس شركة مودرنا، ستيفن هوج، أن ثمة "خطر حقيقي" من أن تكون لقاحات كوفيد-19 الحالية أقل فعالية ضد أوميكرون، بينما قال كبير المستشارين الطبيين الأمريكيين أنتوني فاوتشي أن حدة المتحور ربما تكون محدودة.

وكان صعد المعدن النفيس يوم الجمعة، مقلصاً ثالث خسارة أسبوعية له على التوالي، في أطول فترة من نوعها منذ سبتمبر، وسط توقعات بسياسة نقدية أقل تيسيراً ومخاطر أوميكرون.

هذا ومن المتوقع أن تظهر أسعار المستهلكين الأمريكية المقرر صدورها يوم الجمعة أكبر زيادة سنوية منذ عقود، مما يبقي الضغط على الاحتياطي الفيدرالي للقيام بتشديد نقدي أسرع من المخطط له في السابق.

وكان السعر الفوري للذهب منخفضاً 0.3% عند 1778.67 دولار للأونصة في الساعة 4:35 مساءً بتوقيت القاهرة، بعد صعوده 0.8% يوم الجمعة. فيما إستقر مؤشر الدولار، وتراجع كل من الفضة والبلاتين والبلاديوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.