Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار ينتعش بعد تصريحات المستشار الاقتصادي لترامب

By أبريل 05, 2018 624

ارتفع الدولار لأعلى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من العملات يوم الخميس مدعوما بتعافي سوق الأسهم الأمريكية وعلامات على ان الولايات المتحدة تتطلع لحل نزاع تجاري مع الصين.

وقفزت العملة الأمريكية أيضا لذروتها في ثلاثة أسابيع مقابل الين وسجلت أعلى مستوى في 10 أسابيع أمام الفرنك السويسري. والين والفرنك عملتا ملاذ آمن تحظيان بطلب من المستثمرين في أوقات اضطراب السوق.

وقال جو مانيمبو، كبير محللي السوق لدى ويسترن يونيون بيزنس سولشن في واشنطن. "إنتعاش الدولار يرجع إلى وجهة النظر القائلة أنه في النهاية واشنطن وبكين ربما يتوصلان لاتفاق تجاري لا يدمر التجارة العالمية أو يضر الاقتصاد العالمي".

وقال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض اليوم أنه يتوقع ان تتجاوز الولايات المتحدة والصين خلافاتهما التجارية بمرور الوقت وان الحواجز التجارية سيتم على الأرجح إزالتها على الجانبين.

وأثارت تعليقاته تعافيا في الدولار.

ولكن لم تتراجع الصين. وذكرت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء اليوم إن الصين ستفوز بأي حرب تجارية مع الولايات المتحدة. وينبع هذا الإعتقاد من السوق الاستهلاكية الضخمة للدولة، التي هي ميزة الصين من وجهة نظر شركات التصنيع الأمريكية.

وفرضت بكين يوم الاربعاء رسوما على واردات أمريكية رئيسية تشمل الفول الصويا والطائرات والسيارات واللحم البقري والكيماويات ردا على إجراءات مشابهة من الولايات المتحدة.

وهذا أدى إلى صعود الين وموجة بيع في الأسهم يوم الاربعاء.

وقال جون تيلور، الرئيس والمؤسس لشركة البحوث تيلور جلوبال فيشن في نيويورك "باختيار إضرار الصين بدلا من منافستها، سينظر الأخرون لهذا كحرب اقتصادية والمخاطر العالمية أصبحت أكبر بكثير مما كانت في الثمانين عاما الماضية".

وارتفع الدولار 0.3% مقابل سلة من ست عملات إلى 90.41 نقطة. وفي وقت سابق، سجل المؤشر أعلى مستوى في أسبوعين عند 90.454 نقطة.

ومقابل الين، صعد الدولار لأعلى مستوى في 10 أسابيع عند 107.25 ين وبلغ في أحدث معاملات 107.23 ين مرتفعا 0.4%.

وقفزت العملة الأمريكية لأعلى مستوى في 10 أسابيع  مقابل الفرنك السويسري عند 0.9637 فرنك وبلغت في أحدث معاملات 0.9632 بارتفاع 0.2%.

وأظهرت بيانات اليوم أيضا إن العجز التجاري الأمريكي ارتفع لأعلى مستوى في نحو 9 أعوام ونصف في فبراير مع ارتفاع الصادرات والواردات لمستويات قياسية، لكن إنكمش بحدة العجز مع الصين.   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.