Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يهوى لأدنى مستوى في عام بفعل قوة الدولار وضعف النفط

By تموز/يوليو 18, 2018 763

واصل الذهب اتجاهه الهبوطي يوم الأربعاء لينزلق إلى أدنى مستوياته في عام بفعل إنتعاش الدولار وانخفاض أسعار النفط، لكن قال بعض المحللين إن المعدن قريب من بلوغ حده الأدنى من الانخفاض.

وفقد الذهب أكثر من 10% منذ ان لامس 1365.23 دولار للأوقية في منتصف أبريل متضررا من قوة الدولار وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1223.22 دولار للأوقية في الساعة 1408 بتوقيت جرينتش بعدما لامس أقل مستوياته منذ 14 يوليو العام اماضي عند 1220.81 دولار.

وفقدت العقود الاجلة الأمريكية للذهب تسليم أغسطس 0.2% إلى 1223.50 دولار للأوقية.

وقال ينز بيدرسن، كبير المحللين لدى بنك دانسكي في كوبنهاجن، "في بيئة نشهد فيها تراجع أسعار النفط، ينحسر قلق المستثمرين بشأن ارتفاع التضخم، وهذا أمر سلبي أخر لسعر الذهب".

فالذهب يعتبر أداة تحوط من التضخم.

وسجل خام النفط القياسي أدنى سعر في ثلاثة أشهر اليوم بعد ان سلط ارتفاع في مخزونات الخام الأمريكية الضوء على زيادة المعروض العالمي والمخاوف بشأن ضعف الطلب.

وارتفع الدولار على نطاق واسع ليصعد إلى أعلى مستوى في ستة أشهر أمام الين بعدما قدم رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باويل توقعات متفائلة للاقتصاد الأمريكي.

وعادة ما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تعزيز الدولار ورفع عوائد السندات بما يجعل الذهب المقوم بالعملة الأمريكية أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى ويضعف جاذبيته.

ولكن قال بيدرسن انه يتوقع ان تنحسر قوة الدولار وتساعد عوامل أخرى في استقرار الذهب.

وقال "لا زالت توجد بعض المخاوف الجيوسياسية، مثلا الوضع في إيطاليا، إذا بدأت هذه الأمور تشتعل من جديد، قد تدفع المستثمرين للإقبال من جديد على الذهب".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.