Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الحكومة السويسرية تدافع عن أسعار الفائدة السالبة وتحذر من تشديد نقدي سابق لأوانه

By فبراير 14, 2020 692

ذكرت الحكومة السويسرية أن سياسة أسعار الفائدة السالبة التي يتبعها البنك المركزي للدولة لا غنى عنها وأنه من شأن تشديد نقدي سابق لأوانه ان يضر بالاقتصاد.

وفي اجتماع مغلق مع سياسيين كبار، شرح ممثلون عن الجهاز التنفيذي لسويسرا  سبب أهمية أسعار الفائدة السالبة "رغم أثار جانبية غير مطلوبة". وتجرى هذا المحادثات الرسمية مرتين سنوياً لمنافشة مجموعة متنوعة من المواضيع.

وذكرت الحكومة في بيان صدر يوم الجمعة "التخلص من أسعار الفائدة السالبة مبكراً سيتضمن كلفة اقتصادية عالية".

ويبلغ سعر فائدة البنك المركزي السويسري على الودائع مستوى متدنياً عند سالب 0.75% منذ 2015 وتلقي المؤسسات المالية باللوم في ذلك على انخفاض ربحيتها. وخاض اتحاد المصرفيين السويسري العام الماضي حملة ضد هذه السياسة، قائلاً أنها لم تعد فعالة.

وشددت الأحزاب السياسية على ان "الحوار" مع المركزي السويسري بشأن أسعار الفائدة المتدنية عالمياً وتأثيرها في سويسرا يجب ان يتواصل. ولكن شدد البيان على أهمية الحفاظ على إستقلالية البنك المركزي السويسري.

ولا يقتصر التشكيك المتزايد في أسعار الفائدة السالبة على سويسرا. ففي ألمانيا، تتعرض سياسة البنك المركزي الأوروبي لإنتقادات بسبب ضررها على المدخرين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.