Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المركزي الأوروبي يرجيء تعديل سياسته حتى يطمئن بشأن التضخم

By فبراير 22, 2018 887

استمر مسؤلو البنك المركزي الأوروبي في التمهيد لتغيير في صياغة بيانهم للسياسة النقدية في النصف الأول من العام بعد ان اتفقوا في اجتماع يناير أنه مازال من السابق لأوانه الإقدام على ذلك.

وارتفع اليورو ولكن سرعان ما تراجع حيث أظهر محضر اجتماع يومي 24 و25 يناير لمجلس محافظي البنك الذي نشر يوم الخميس إن بعض صانعي السياسة مستعدون لحذف تعهد بتوسيع برنامج شراء السندات "إذا إقتضت الضرورة". وفشل هذا الرأي في كسب تأييد كاف حيث خلص المركزي الأوروبي إلى ان مثل هذا التغيير ليس مبررا بعد وان صياغة البيان يجب ان تتطور تدريجيا بما يتماشى مع التقدم بشأن التضخم.

وكشفت تقلبات العملة مدى تأهب المستثمرين لأي تغيير بسيط في رسالة المركزي الأوروبي. وبينما من المقرر ان تنتهي الجولة الحالية من شراء السندات خلال سبعة أشهر، يناقش مسؤولو البنك الذي مقره فرانكفورت الخطوة التالية التي سيتخذونها وكيفية التمهيد لها.

وقال بينوا كوير عضو المجلس التنفيذي للبنك الاسبوع الماضي إن المسؤولين قريبون من بدء محادثات على تعديل صياغة بيانهم.

وقال نيك كونيس، الخبير الاقتصادي لدى ايه.بي.ان أمرو في أمستردام، "اجتماع مارس لن يشهد تغييرا كبيرا في صياغة البيان...ربما سينتظرون حتى أخر لحظة ممكنة لتعديل إرشاداتهم". وأضاف "المركزي الأوروبي يبقى في مسار تخارج بطيء (من السياسة التحفيزية) ولن يكسب أي شيء بإدخال تعديلات مبكرة على إرشاداته".

وكرر المسؤولون تعليق ورد في اجتماعهم السابق ان صياغة بيانهم قد تخضع للتعديل خلال الأشهر الأولى القليلة من عام 2018 وفي نفس الوقت صوروا ذلك على أنه "جزء من إعادة تقييم منتظم في الاجتماعات القادمة للسياسة النقدية". وشهدت الأسواق اضطرابات بعد ان أسفر محضر اجتماع ديسمبر عن توقعات بأن يكون تعديل صياغة البيان وشيكا.

وقفز اليورو في باديء الأمر إثر نشر المحضر الأحدث قبل ان يغير سريعا اتجاهه. وانخفض 0.1% إلى 1.2270 دولار في الساعة 2:00 بتوقيت فرانكفورت.

وبما ان تحسن النمو العالمي يدفع عدد أكبر من البنوك المركزية نحو سحب سياسات التحفيز الطارئة، يتعلق قرار المركزي الأوروبي بما سيفعله بعد سبتمبر. وفي اجتماع يناير، أكد البنك أنه سيواصل شراء سندات بوتيرة شهرية قدرها 30 مليار يورو حتى هذا الموعد، وأن أسعار الفائدة ستبقى منخفضة لوقت أبعد من ذلك.

وبينما يريد بعض صانعي السياسة بدء سلسلة من تعديلات طفيفة في صياغة بيانهم في الاجتماع القادم يوم الثامن من مارس إلا ان أخرين يفضلون جمع مزيدا من الدلائل على ان التضخم سيتسارع، حسبما قالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.