Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العجز التجاري الأمريكي ينكمش في نوفمبر إلى أقل مستوى منذ 2016

By يناير 07, 2020 75

إنكمش العجز التجاري الأمريكي في نوفمبر إلى أقل مستوى في ثلاث سنوات مع صعود الصادرات في ظل هدنة تجارية مع الصين، بينما انخفضت الواردات إلى أدنى مستوى منذ 2017.

ووفقا لبيانات صدرت يوم الثلاثاء من وزارة التجارة، إنكمش إجمالي العجز الأمريكي في السلع والخدمات إلى 43.1 مليار دولار في نوفمبر من 46.9 مليار دولار في الشهر الأسبق. وكان متوسط التوقعات في مسح بلومبرج يشير إلى عجز قدره 43.6 مليار دولار.

وتشير البيانات ان العجز ربما ينكمش على أساس سنوي للمرة الأولى منذ 2013 مما يعكس إلى حد كبير انخفاضا حادا في الواردات من الصين تحت وطأة رسوم الرئيس دونالد ترامب على سلع من الدولة. وبينما إنكماش العجز سيسمح لترامب الزعم بأن سياساته التجارية تجني ثمارها، إلا ان الحرب التجارية خيمت بظلالها على قطاع التصنيع الأمريكي ودفعت استثمار الشركات للانخفاض حيث تعاني الشركات من جراء عدم اليقين.

ويشير التقرير أيضا أن التجارة في طريقها نحو المساهمة في النمو الاقتصادي في الربع الرابع بعد ان ألقت بثقلها على الناتج المحلي الإجمالي خلال الفصلين السابقين.

وأعلنت الولايات المتحدة والصين اتفاق مرحلة واحد في منتصف ديسمبر بعد اتفاق في أكتوبر على الخطوط العريضة، على الأقل بشكل مؤقت، مما يهديء المخاوف من تصاعد الحرب التجارية. وسيتضمن الاتفاق خفض الرسوم مقابل مشتريات صينية أكبر للسلع الزراعية مثل الفول الصويا ولحم الخنزير بالإضافة لإلتزامات حول الملكية الفكرية والتحويل القسري للتكنولوجيا وأسواق العملة.

وإنكمش العجز التجاري في السلع مع الصين إلى 25.6 مليار دولار، وهو أقل عجز منذ 2013. وارتفعت الصادرات إلى البلد الأسيوي بمقدار 1.4 مليار دولار، وهي أكبر زيادة منذ فبراير، بينما تراجعت الواردات للشهر السادس على التوالي  مما يعكس ضريبة حرب الرسوم المستمرة منذ أكثر من عام.

وفي أول 11 شهرا من 2019، بلغ العجز الإجمالي في السلع والخدمات 563 مليار دولار مقارنة مع 566.9 مليار دولار في 2018، وفي السلع، تقلص العجز إلى 791.2 مليار دولار من 806.4 مليار دولار.

وقال الرئيس دونالد ترامب أنه سيوقع اتفاق التجارة في واشنطن يوم 15 يناير. وقالت مصادر أحيطت علما لبلومبرج أن وفدا صينيا، على رأسه كبير المفاوضين التجاريين نائب رئيس الوزراء ليو خه، سيسافر إلى العاصمة الأمريكية لتوقيع الاتفاق.

وعادة ما تحقق الولايات المتحدة فائضا في الخدمات وعجزا في السلع، وهو عجز يستنكره ترامب ويعتبره غير عادل.

ورغم ان إنكماش العجز يعطي منطلقا لتبرير ترامب حربه التجارية، إلا ان إجمالي التجارة الأمريكية مع الصين انخفض بحدة في 2019 ليحتل البلد الأسيوي الترتيب الثالث بين الشركاء التجاريين للولايات المتحدة بعد المكسيك وكندا.

وفي أول 11 شهرا من العام الماضي، هبطت واردات السلع من الصين 15% وانخفضت الصادرات إلى الدولة 11.4%. وإنكمش العجز التجاري الأمريكي مع الصين إلى 319.8 مليار دولار من الاشهر الأحد عشر المماثلة لعام 2018، بحسب ما جاء في التقرير.

 ش

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.