Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تقلص مكاسبها بفعل وفرة في المعروض تحد من أثر تعطل في الإمدادات

By يناير 20, 2020 546

قلص النفط مكاسبه بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع ، حيث قابل مخاوف من تعطل إمدادات في العراق وليبيا توقعات بوفرة في المعروض العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتاً يوم الاثنين ، بعد صعودها إلى 66 دولاراً للبرميل، حيث توقف إنتاج النفط الليبي بالكامل تقريبًا عندما قامت عناصر مسلحة بإغلاق خط أنابيب حيوي، مما أدى إلى توقف الإنتاج من أكبر حقل نفطي في البلاد. وفي العراق، البلد العضو بأوبك ، أوقفت احتجاجات متصاعدة العمل في حقل صغير يوم الأحد.

 وفي الأشهر القليلة الماضية ، صعدت أسعار النفط بعد هجوم على البنية التحتية النفطية السعودية في سبتمبر ومواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة هذا الشهر، فقط لتعاود الأسعار الانخفاض بمجرد إنحسار التوترات.

 وتوقعت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي أن تساعد "قاعدة قوية" لمخزونات النفط وإنتاج يتزايد بحدة من النفط الصخري الأمريكي في تخفيف أثر تعطل الإمدادات. ويوم الاثنين، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، مما يقلل من فرص الطلب على الطاقة.

 وأبقى خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا، فعليا كافة حقول النفط في البلاد مغلقة، وذلك في إستعراض للقوة بعد ان فشل زعماء قوى دولية في إقناعه بتوقيع اتفاق سلام ينهي الحرب الأهلية الدائرة في البلد العضو بأوبك. وبينما يثير الصراع في ليبيا وغيره من التوترات الجيوسياسية اضطرابات في الأسواق، إلا أن الأسعار الأن لم تتغير بدرجة تذكر منذ نهاية العام الماضي بعد أن تأرجحت في نطاق تداول قدره 8 دولارات للبرميل.

 وقال أوليفر جاكوب مدير شركة الاستشارات بتروماتريكس المحدودة في زوغ بسويسرا "كمية النفط المتوقفة كبيرة ، لكن التوقعات في الوقت الحالي هي أنها لن تستمر لأنها جزء من عملية تفاوض".

 وارتفع خام برنت إلى 65.22 دولار للبرميل في الساعة 7.11 مساءا بتوقيت القاهرة، بعد صعوده في وقت سابق بنسبة 1.8٪ إلى 66 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 9 يناير. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا إلى 58.75 دولار للبرميل في التداولات الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية بعد ارتفاعها بنسبة 2٪ في وقت سابق. وتغلق الأسواق الأمريكية يوم الاثنين من أجل عطلة مارتن لوثر كينج.

 ولن يكون بمقدور ليبيا ضخ أكثر من 72000 برميل يوميًا بمجرد امتلاء صهاريج التخزين الخاصة بها، وفقًا لمتحدث باسم مؤسسة النفط الوطنية، انخفاضا عن أكثر من 1.2 مليون برميل يوميًا يوم السبت. وأعلنت المؤسسة القوة القاهرة ، والتي يمكن أن تسمح للدولة بتعليق تعاقدات التسليم بشكل قانوني.

 وبشكل منفصل، قام حراس أمن في العراق يسعون للحصول على عقود عمل دائمة بمنع الوصول إلى حقل الأحدب النفطي، مما أدى إلى توقف الإنتاج، وفقًا لمسؤول رفض الكشف عن هويته. ويواجه أيضا حقل بدرة، الذي ينتج حوالي 50 ألف برميل يوميا ، خطر الإغلاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.